الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اعتقال مؤلف "هل مصر بلد فقير حقا؟"... وكتابه ينتشر رقمياً

المصدر: "النهار"
القاهرة-"النهار"
اعتقال مؤلف "هل مصر بلد فقير حقا؟"...  وكتابه ينتشر رقمياً
اعتقال مؤلف "هل مصر بلد فقير حقا؟"... وكتابه ينتشر رقمياً
A+ A-

وبعد انتشار نبأ القبض على الخبير الاقتصادي، انتشرت نسخة رقمية من كتابه (بتنسيق PDF) بسرعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر تطبيقات المحادثة الالكترونية. 

وأعلنت زوجة فاروق الفنانة التشكيلية نجلاء سلامة نبأ اعتقاله، من خلال تدوينة على صفحتها بموقع "فايسبوك"، قالت فيها: "تم القبض على الدكتور عبد الخالق فاروق الآن وتم اقتياده إلى قسم الشروق".

وتبين لاحقا أنها غير متأكدة من الجهة التي اقتيد إليها فاروق، حيث أشارت في تدوينة لها صباح اليوم، إلى أن " هناك كلاماً أن الدكتور عبد الخالق فاروق سيعرض على نيابة حوادث جنوب القاهرة... ربما ننظم نفسنا الى مجموعات تذهب كل واحدة الى مكان".

وكان فاروق قال لـ"النهار" في أعقاب مصادرة كتابه: "كنت أتوقع مصادرة الكتاب، لأنهم ضايقوننا لفترة طويلة خلال إجراءات منح رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق القومية. في الماضي كنا نقدم غلاف الكتاب، ومحتوياته، والفهرس، فنحصل على الفور على رقم الإيداع. الآن أصبحت الإجراءات صعبة للغاية، وهذا الكتاب تحديدا رفضوا منحه تصريحا، إلى أن تدخلت وزيرة الثقافة (إيناس عبد الدايم) واتصلت بدار الكتب فمنحونا التصريح المطلوب".

ووفقاً للنسخة الرقمية من الكتاب، التي يتم تداولها الآن، يفتتح فاروق كتابه بانتقادات حادة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بسبب تصريحه الشهير الذي قال فيه "أيوه احنا بلد فقير... وفقير أوي كمان". ويعرب الخبير الاقتصادي عن صدمته من هذا التصريح، ويحمل الحكام المنتمين للمؤسسة العسكرية المصرية منذ العام 1952 المأزق الاقتصادي التي تعاني منه البلاد.

وكان فاروق نشر سلسلة مقالات على موقع "مصراوي" تحمل نفس عنوان الكتاب تقريبا، وتناقش حقيقة ما إذا كانت مصر بلدا فقيرا أم لا، واعتمد خلالها على أرقام وإحصاءات بعضها نشر بالفعل في الصحف الرسمية للدولة، بهدف تعزيز وجهة نظره التي ترى أن مصر بلد غني. لكن سلسلة مقالاته توقفت بسبب "ضغوط تعرضت لها إدارة تحرير الموقع" حسبما أكد الكاتب والأكاديمي الشهير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم