الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تطبيقات بديلة لفيسبوك تحترم خصوصيتك... تعرف إليها!

حسام محمد
A+ A-

بعد الفضائح المتكررة التي طالت شركة فيسبوك بما يخص تسريب بيانات عملائها عبر موقعها الإلكتروني يتوجه عدد كبير من المستخدمين إلى مواقع أخرى مشابهة أكثر أماناً اخترنا لكم منها ما يلي:

- Vero (فيرو)

يعد Vero خيارًا مناسبًا من ناحية الخصوصية، لأنه يعتمد على نموذج الاشتراك؛ لذلك، لا يعرض الإعلانات ويجمع البيانات لنفسه. هذا البديل الاجتماعي سريع النمو لا يعتمد إلا على التطبيق. القائمون على التطبيق لا يجمعون إحصائيات الاستخدام الخاصة بك ولكن يجعلها متاحة لك فقط لمراقبة معدل استخدامك للخدمة. ومع ذلك، يجري إيقاف تشغيل هذا الخيار بشكل افتراضي.


يطلق هذا التطبيق على نفسه "شبكة اجتماعية للأشخاص الذين يحبون أي شيء يكفي لمشاركتها ويريدون الحصول على سيطرة أفضل على ما يشاركونه"؛ ونظرًا لارتفاع معدل الاشتراك الجديد، وسع هذا التطبيق الاجتماعي من عرض "مجانًا مدى الحياة" لأول مليون مستخدم. التطبيق متاح على نظامي التشغيل Android و iOS.

- Mastodon

جذب تطبيق Mastodon الأنظار بشدة باعتباره منافسًا مفتوح المصدر لتطبيق تويتر، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه بديلًا لفيسبوك. وبصرف النظر عن جميع الاختلافات من حيث الخصوصية، فإن ما يميز Mastodon هو ميزة "المستخدم المثيل" والتي تزيد من جانب اللامركزية في هذه المنصة من خلال حقيقة أن معظم الخوادم التي تستضيف Mastodon هي في الواقع في أيدي المستخدمين. بشكل افتراضي، يتصل كل خادم مثيل أيضًا بالمعلومات ويتبادلها مع المثيلات الأخرى المتصلة بالإنترنت. هي نفس فكرة البلوكتشين بالضبط. بهذه الطريقة، لا يزال بإمكان المستخدمين من مجتمعات منفصلة التفاعل مع بعضهم البعض وليسوا معزولين في مجال اهتماماتهم.



بالطبع ، يمكن إيقاف تشغيل هذه الميزة في حالة تطلب أحد المستخدمين خصوصية ثابتة لأي سبب معين. وتنقسم الواجهة بأكملها إلى أربعة أعمدة تشبه البطاقات. إذا كنت تستخدم هذه الخدمة بديلًا لفيسبوك، فقد يبدو الأمر مُربكًا، ولكنك قد تعتاده مع الوقت.

- Ello

اكتسب Ello شعبية في الولايات المتحدة منذ نحو ثلاث سنوات، عندما عرّف نفسه على أنه "شبكة اجتماعية قاتلة" لموقع فيسبوك. حدث هذا بسبب سياسة فيسبوك التي ترغم الأعضاء على استخدام اسمهم القانوني. ومنذ ذلك الحين ، تصدر Ello عناوين الصحف في مناسبات مختلفة لأسباب مختلفة. والآن بعد أن واجهت خدمة زوكربيرج مشاكل وأزمات جديدة، تكتسب Ello مرة أخرى بعض الجاذبية.


تركز Ello بشكل أساسي على الفنانين والمبدعين، وتخلو من الإعلانات، وما قد يصاحبها من انتهاك للخصوصية، وتمتنع عن بيع المعلومات الخاصة بالمستخدمين إلى أطراف ثالثة. ومن خلال كونه موقعًا متخصصًا على الويب، تواصل Ello جذب المستخدمين وإنشاء شبكة مبدعين. التطبيق متاح على الويب و iOS و Android.

- Digg

إذا كنت تستخدم الشبكات الاجتماعية في المقام الأول للحصول على الجرعة اليومية من الأخبار، فلديك الكثير من الخيارات الرائعة تحت تصرفك، مثل: Digg و Flipboard و Feedly و Google News و Apple News، ويبرز Digg من بين هذه الخيارات بسبب عملية التنظيم المثيرة للاهتمام. من وسائل الإعلام المختلفة، فإنه يوفر أهم القصص ومقاطع الفيديو. إنه موقع ويب قائم عند إبهامك ويمكنك استخدامه حتى بدون إنشاء حساب. متوافر على الويب، وتطبيقات الجوال، والنشرة الإخبارية اليومية.

- Raftr

طوّر Raftr مسؤول سابق في شركة ياهو، شبكةً اجتماعية متحضّرة. يعمل عن طريق ربطك بمجتمعات الأشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمامات. عند التسجيل، يمنحك خيارين: معرفة ما يحدث في العالم الحقيقي أو التواصل مع الأشخاص في كليتك.


على صعيد الخصوصية، يجمع Raftr بعض البيانات لبناء ملفك الشخصي. ومع ذلك، فإنه لا يشارك أي معلومات تعريف شخصية مع أطراف ثالثة. بوجه عام، يعد خيارًا رائعًا لمتابعة اهتماماتك وما يحدث في العالم. متاح لأجهزة iOS وAndroid وويب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم