الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من المكسيك إلى الولايات المتّحدة: قافلة المهاجرين من هندوراس تستأنف سيرها

المصدر: "ا ف ب"
من المكسيك إلى الولايات المتّحدة: قافلة المهاجرين من هندوراس تستأنف سيرها
من المكسيك إلى الولايات المتّحدة: قافلة المهاجرين من هندوراس تستأنف سيرها
A+ A-

استأنف آلاف المهاجرين من #هندوراس اليوم مسيرتهم نحو #الولايات_المتحدة من مدينة سيوداد هيدالغو في جنوب المكسيك التي وصلوها بعد تجاوزهم الحدود بين #المكسيك وغواتيمالا.

ونجحت السلطات المكسيكية الخميس في منع "قافلة" المهاجرين من التقدم عبر جسر حدودي بين المكسيك وغواتيمالا، لكن كثيراً من المهاجرين تسللوا سباحة عبر نهر صغير يفصل بين البلدين.

وقال آرون خواريز البالغ 21 عاما، والذي يصطحب زوجته وطفله ويسير بصعوبة بسبب إصابة: "لن يوقفنا أحد بعد كل ما مررنا به، مثل عبور النهر".

وقال المزارع الهندوراسي إدوين جيوفاني المشارك في القافلة: "نحن متعبون لكننا سعداء جداً ، نحن متحدون وأقوياء"، مشيرا إلى أنّه أجبر على مغادرة بلده بسبب تعرضه لترهيب العصابات.

والأسبوع الفائت، غادرت القافلة التي تضم نحو ألفي شخص سان بيدرو سولا في شمال هندوراس. تجاوبا مع دعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وصباح اليوم، كان لا يزال نحو ألف مهاجر، بينهم نساء وأطفال، على الجسر الذي يربط ضفتي نهر ساتشياتي، على أمل أن تسمح لهم المكسيك بدخول أراضيها في شكل قانوني عبر غواتيمالا.

السبت، سمحت السلطات المكسيكية لعشرات النساء والأطفال المهاجرين من هندوراس بدخول أراضيها، قبل أن يتم نقلهم إلى مراكز إيواء في مدينة تاباشولا على بعد 40 كيلومترا من سيوداد هيدالغو.

وكان الرئيس الاميركي هدد الخميس بإقفال الحدود مع المكسيك لمنع تقدم القافلة، لكنه عاد وشكر السلطات المكسيكية السبت على جهودها لمنع تدفق المهاجرين.

وأكد رئيس المكسيك انريكي بينا نييتو الجمعة في رسالة عبر بالفيديو: "لن تسمح المكسيك بدخول غير نظامي الى أراضيها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم