غوغل تطور نظام ذكاء اصطناعي لاكتشاف سرطان الثدي

15 تشرين الأول 2018 | 16:00

المصدر: engadget

  • المصدر: engadget

قدمت #غوغل أدلة إضافية على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل تقنية قيمة للكشف عن أورام السرطان، حيث طور باحثو الشركة أداة تعلم عميقة يمكنها اكتشاف سرطان الثدي (المتقدم) بدقة أكبر من الأطباء المختصين عند النظر إلى الصور الشعاعية.

وقام الفريق بتدريب خوارزمية (Lymph Node Assistant- LYNA) على التعرف إلى خصائص الأورام باستخدام مجموعتين من الشرائح المرضية، ما يمنحها القدرة على تحديد الورم الخبيث في مجموعة متنوعة من الحالات. وكانت النتيجة هي نظام الذكاء الاصطناعي LYNA الذي يمكن أن يميز الفرق بين السرطان والسلالات غير السرطانية بنسبة 99%، حتى عند البحث عن النقائل الصغيرة للغاية التي قد يفتقدها البشر.

وبحسب ما ذكره موقع "engadget" فقد وجد الأطباء الذين يقومون بتشخيص هذه الأورام ان تقنية LYNA كانت اكثر فاعلية في عملية تشخيصاتهم، الأمر الذي جعل من عملهم أسهل وأسرع، فهي لم تقلل فقط من نسبة الانبثاقات الدقيقة التي تم تفويتها، بل خفضت وقت الفحص إلى دقيقة واحدة.

وقال الأطباء ان هذه التقنية سيكون لها الكثير من الفعالية في هذا المجال، حيث إنها ستبحث عن سرطان الثدي في مراحله المتأخرة. ولاحظ الأطباء أن الورم الخبيث هو العامل المشترك في معظم أشكال السرطان، ولن يتطلب الأمر الكثير لتكييف هذا النظام للبحث عن الأورام الأخرى.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard