الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قبل انطلاق "سوبر كلاسيكو"... أشهر المواجهات العربية أمام "السامبا" البرازيلية

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
قبل انطلاق "سوبر كلاسيكو"... أشهر المواجهات العربية أمام "السامبا" البرازيلية
قبل انطلاق "سوبر كلاسيكو"... أشهر المواجهات العربية أمام "السامبا" البرازيلية
A+ A-

تنطلق مساء اليوم الخميس، منافسات بطولة "سوبر كلاسيكو" الودية لـ #كرة_القدم، التي تنظمها المملكة العربية #السعودية، بمشاركة 4 منتخبات هي: الأخضر السعودي، العراق، البرازيل والأرجنتين.

وتقام مساء اليوم مباراة تجمع بين الأرجنتين والعراق، في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، على أن تواجه السعودية السامبا البرازيلية على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض، حيث تشهد البطولة مشاركة نجوم البرازيل، وعلى رأسهم لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي نيمار، ولاعب برشلونة الاسباني فيليبي كوتينيو، فيما يغيب نجم الأرجنتين وبرشلونة الإسباني ليونيل ميسي.

وسبق لمنتخبات عربية عدة أن واجهت البرازيل على مستوى اللقاءات الرسمية، في مباريات تنتظرها الشعوب العربية التي تعتبر اللاعب البرازيلي النموذج الرائع في مهارات كرة القدم، كما يعد المنتخب البرازيلي من المنتخبات الأكثر شعبية فى العالم.

ويذكر تاريخ كرة القدم العربية لقاءات لا يمكن أن تمحى من الذاكرة:

بتاريخ 12 تشرين الأول 1964 بالعاصمة اليابانية طوكيو، التقى المنتخب المصري تحت مسمى منتخب الجمهورية العربية المتحدة مع السامبا، على ملعب كومازاوا بحضور 14 ألف متفرج، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 1/1، حيث تقدمت السامبا في الدقيقة العاشرة عن طريق روبيرتو قبل أن تتعادل مصر عن طريق خليل شنن في الدقيقة الأخيرة.

كما سبق وأن التقى المنتخب الجزائرى مع البرازيل فى الدور الأول لكأس العالم العام 1986 في الدور الأول، وخسر الأخضر بهدف نظيف سجله غارسيا في الشوط الثاني، وكان المنتخب البرازيلي وقتها يضم سقراطس وزيكو وكاريكا وغيرهم من النجوم العالميين.

وفي مونديال القارات العام 1997 بفرنسا، التقي المنتخب السعودي مع البرازيل في افتتاح البطولة، وخسرت السعودية المباراة بثلاثية نظيفة سجلها سامبيو وروماريو "هدفين"، بعد صمود الأخضر طوال الشوط الأول قبل الانهيار في الشوط الثاني، حيث ضمت السامبا وقتذاك نجوماً من العيار الثقيل على رأسهم، رونالدو وريفالدو، وروماريو، ودي نيلسون.

وفي كأس العالم 1998 بفرنسا، تكررت المواجهات العربية مع البرازيل، حيث التقى المغرب مع السامبا في الدور الأول، وخسر أيضا أسود الأطلسي بثلاثية نظيفة سجلها رونالدو وريفالدو وبيبيتو.

وفي العام 1999، تكررت مواجهات السعودية مع البرازيل في كأس القارات، التي أقيمت بالمكسيك، ولكن هذه المرة تلقت السعودية هزيمة ثقيلة في نصف النهائي بنتيجة 8/2 في فضيحة كروية أثارت ضجة كبيرة وقتها، بعدما تقدمت السامبا بثنائية من طريق كارلوس ورونالدينيو وتمكن المهاجم السعودي مرزوق العتيبي من تسجيل هدفين سريعين أدرك بهما التعادل للسعودية، إلا أن الطوفان البرازيلي أغرق الأخضر بعدها بأقدام زي روبرتو وأليكس "هدفين" وروني ورونالدينيو "هدفين".

وفي كأس القارات 2009 بجنوب أفريقيا، التقى منتخب مصر مع البرازيل فى الدور الأول في مباراة مثيرة خسرها الفراعنة 4/3، حيث تفوقت السامبا  بهدف من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة، وسجل أهداف الفراعنة كل من محمد زيدان "هدفين" ومحمد شوقي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم