الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الشارقة الدولي للكتاب" يجمع مثقفي العالم... جولة للصغار على حقول المعرفة (صور)

"الشارقة الدولي للكتاب" يجمع مثقفي العالم...  جولة للصغار على حقول المعرفة (صور)
"الشارقة الدولي للكتاب" يجمع مثقفي العالم... جولة للصغار على حقول المعرفة (صور)
A+ A-

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ37، التي تنطلق في 31 تشرين الأول وتستمر لغاية 10 تشرين الثاني 2018 في مركز أكسبو الشارقة، نخبة من أبرز الكتّاب والروائيين العالميين.

وتشمل فاعليات المعرض، الذي تنظمه "هيئة الشارقة للكتاب"، برنامجاً حافلاً بالندوات، والمحاضرات، والجلسات الحوارية، التي يلتقي الزوار خلالها بكتابهم المفضلين.

كما تستضيف فاعليات المعرض مجموعة من الكتّاب، والمتحدثين، وأصحاب المدونات الإلكترونية، ومشاهير يوتيوب، الذين يلتقون متابعيهم ومعجبيهم وعشاق الكتب على حد سواء.

ويُشارك في المعرض من المملكة المتحدة الكاتبة إيمّا جانون، المدوِّنة الحاصلة على عدد من الجوائز العالمية، ومحررة وسائل التواصل الاجتماعي، وإحدى مؤلفات أكثر الكتب مبيعاً على قائمة صحيفة "الصنداي تايمس"، التي شاركت في تأليف كتاب "التصميم الكبير" مع ستيفن هوكنغ، وكتاب "حرب وجهات النظر العالمية" مع الدكتور الأميركي ديباك شوبرا، كما يستضيف المعرض عالم الفيزياء الأميركي الدكتور ليونارد ملودينو.

كما تٌشارك الكنديّة من أصول هندية ليلي سينغ، إحدى مشاهير قناة "يوتيوب"، والحائزة على المركز الأول ضمن قائمة مجلة "فوربس" لأكثر الشخصيات نشاطاً وتأثيراً في فئة الترفيه، ومن نيجيريا يُشارك أوكيتشوكوو أوفيلي، الذي شارك أربع مرات كمتحدّث في مؤتمر "تيدإكس" العالمي، وواحدٌ من بين أكثر 40 شخصية أفريقية ابتكاراً وفق منصة "فينتشر أفريكا"، ومؤلف أربعة من أكثر الكتب مبيعاً، والمدير التنفيذي والمؤسِّس المُشارك لموقع OkadaBooks.com.

ويطل الكاتب إيه جيه فين على جمهور المعرض، وهو متصدر قائمة صحيفة "النيويورك تايمس" لمؤلفي أكثر الكتب مبيعاً، ككتاب "وسيط الحرية"، و"سكاي جاك"، ومن المقرر إنتاج فيلم مبني على أحد كتبه قريباً من بطولة آمي آدامز، وكيم هوي.

ويستضيف المعرض المؤلفة صوفي هانا من المملكة المتحدة، كاتبة قصص الجريمة الأكثر مبيعاً على مستوى العالم؛ ومؤلفة القصص الفكاهية وكاتبة السيناريو لورين بيوكس من جنوب أفريقيا؛ والمؤلف وكاتب السيناريو والمخرج والمرشد الأميركي ترافيس هانتر، بالإضافة إلى أخيل شارما، الروائي الحائز على جائزة دبلن الدولية الأدبية.

وتضم قائمة الضيوف نخبة من الشعراء، أبرزهم الشاعرة الكندية من أصول لبنانية نجوى ذبيان، وإمتثال محمود من السودان، إلى جانب عدد من كتّاب الأدب الرومنسي كالكاتبة كاتي فورد من المملكة المتحدة، والمؤلفة البريطانية من أصول مصرية هانا فيلدينج.

ومن أعلام الأدب الواقعي، تشارك الروائية والإعلامية ومقدمة البرامج البريطانية جين وينهام، التي تمتلك في رصيدها ثلاثة كتب إلى جانب مجموعة من المقالات المنشورة في عدد من الصحف ومجلات السيدات البريطانية، ويشارك في دورة هذا العام من المعرض عالم الأحياء البريطاني الحائز على عدد من الجوائز الدولية، بن جارود، الذي يقدم برنامجاً علمياً في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ويُعرف بنشاطه في مجال تعزيز فوائد القراءة لدى العلماء الشباب، أما من الولايات المتحدة الأميركية، فيشارك المحامي جيمس دبليو باركنسون، وهو متحدث وناشط ومناصر لقضية محو الأمية.

وتحفل الدورة الـ37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب ببرنامج ثقافي متكامل يضم عدداً كبيراً من الندوات الفكرية والأدبية، والجلسات الحوارية والنقاشية، والأمسيات الشعرية، فضلاً عن حفلات تواقيع الكتب، التي تتيح لزوار المعرض فرصة اقتناء أحدث إصدارات الكتب العربية والعالمية.

جولة على حقول المعرفة والترفيه

وتستضيف فاعليات الطفل 934 فاعلية، في مشاركة 44 ضيفاً من 12 دولة عربية وعالمية، ليقدموا مزيجاً من مختلف الحقول المعرفية والثقافية والترفيهية.


وتتضمن قائمة الدول المشاركة كل من: دولة الإمارات العربية المتحدة، واليابان، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، والكويت، والمملكة المتحدة، والأردن، وسوريا، وإيطاليا، وأوستراليا، وسنغافورة، ولبنان.


وسيكون الجمهور على موعد مع مجموعة من العروض المسرحية المستوحاة من مختلف القصص الخيالية التي طالما نالت إعجاب الجماهير، والتي ستقدم على المسرح مصحوبة بالأداء الجيد والإيقاعات الموسيقية، إلى جانب سلسلة من الورش والجلسات التفاعلية التي يقدمها نخبة من الفنانين والمصممين.


وسيتم عرض مسرحية "ليلى والذئب"، ومسرحية "ملك الأسود"، المستوحاة من فيلم "الأسد الملك"، وهو عرض استثنائي سيدهش الجمهور، ومسرحية "تومورو" الحافلة بالمغامرات الشيقة، للكاتب الأميركي بروود وي.

وسيتعرف الجمهور من خلال عرض "النينجا الرائعة" على الثقافة اليابانية عن قرب، كما سيكون الجمهور على موعد لمشاهدة عرض "أضواء مذهلة"، الذي يمزج بين أساليب فنون الاستعراض، ومهارات التمثيل، والأزياء المتميزة، والتقنيات الحديثة.


ويعايش الجمهور عبر عرض "ثري دي إنوفا ثلاثية البعد"، تجربة افتراضية في التصميم والإبداع بتقنية الطباعة الثلاثية البُعد، التي تمزج بين الكتب والتكنولوجيا، وتخلق مجتمعاً من العقول المبتكرة.


وسيتعلم الأطفال في ورشة "الرسوم المتحركة الحية" كيفية رسم الشخصيات الكرتونية النابضة بالحياة، ليعيشوا لحظات ممتعة معها، أما ورشة "الرسم الثلاثي البُعد"، فيتعرف الأطفال فيها على الاختراعات الجديدة التي تجعل حياتنا أسهل وأكثر متعة.

وسيتعلم الأطفال في ورشة "رسم الفقاعات" كيفية تشكيل ورسم الورود بالألوان المائية بطريقة فنية محببة لديهم، ويتعلم الصغار مع السيدة مياكو أكاي من اليابان الحاصلة على شهادة الدكتوراه من جامعة "تويوهاشي" للتكنولوجيا، كيفية عمل الكتب المصغرة، وحازت مياكو على جائزة مسابقة الكتاب المصغر في الأعوام 2006 و2007، و2016، وهي مسابقة عالمية تقام في الولايات المتحدة الأميركية كل عام، ويجب ألا تتجاوز الكتب المشاركة في المسابقة 3 بوصات، لها 3 مؤلفات تتناول فيها كيفية عمل الكتب المصغرة.


ويتعرف الأطفال مع المصممة الجرافيكية اليابانية ورسامة الكتب توموكو إينابا، كيفية رسم الكائنات الحية ببراعة، وقد عملت توموكو في طيف واسع من الأنشطة مثل رسوم الأغلفة والرسوم التوضيحية للكتب، والطباعة على ألواح الثلج، وجدران الرسم في المقاهي.


ويشارك في فاعليات الطفل الثنائي نادية أنطونيلو وباولو غيلزي، اللذين شاركا في العديد من الفاعليات في مهرجان تصميم الصوت في هاماماتسو اليابان، وفي فاعليات المعهد الإيطالي للثقافة في أثينا، ومعرض "تانيت"، وفاعليات مركز "بيل" في بيروت، ومعرض "آرت باب" في البحرين، و"Usina del Arte" في بوينس آيرس، والمعرض الوطني للصور في بولونيا، وغيرها.

وتحفل الدورة الـ 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب ببرنامج ثقافي متكامل يضم الكثير من الندوات الفكرية والأدبية، والجلسات الحوارية والنقاشية، والأمسيات الشعرية، فضلاً عن حفلات تواقيع الكتب، التي تتيح لزوار المعرض فرصة اقتناء أحدث إصدارات الكتاب العرب.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم