السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اتّهامات بـ"اعتداءات جنسيّة" وأجواء مشحونة: محاكمة الصحافي بوعشرين تتواصل في المغرب

المصدر: "ا ف ب"
اتّهامات بـ"اعتداءات جنسيّة" وأجواء مشحونة: محاكمة الصحافي بوعشرين تتواصل في المغرب
اتّهامات بـ"اعتداءات جنسيّة" وأجواء مشحونة: محاكمة الصحافي بوعشرين تتواصل في المغرب
A+ A-

استؤنفت هذا الأسبوع محاكمة الصحافي #توفيق_بوعشرين المتهم بارتكاب اعتداءات جنسية، بعرض مرافعات محامي الطرف المدني، وسط أجواء مشحونة في محكمة الاستئناف بـ#الدار_البيضاء.

وأوقف بوعشرين (49 عاما) في 23 شباط الماضي في الدار البيضاء، بمقرّ جريدة "أخبار اليوم" التي يتولى إدارتها، بناء على شكويين من امرأتين تتّهمانه بالاعتداء جنسياً عليهما.

ووجّهت اليه اتهامات "بارتكاب جنايات الاتجار بالبشر" و"الاستغلال الجنسي" و"هتك عرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب والتحرش الجنسي" و"استعمال وسائل للتصوير والتسجيل".

وتجدّدت المشاحنات بين بوعشرين ودفاع الطرف المدني خلال الجلسة التي رفعت في وقت متأخر ليل الاثنين. وقالت مصادر متطابقة من دفاعه إنّه "تعرّض لتحرّشات من أحد محاميي الطرف المدني". وذكرت زوجته أسماء موساوي لوكالة "فرانس برس" أنّه "قرّر عدم المثول أمام القاضي، احتجاجاً على ما يتعرّض له من إهانات". لكن دفاعه أقنعه بالتراجع عن هذا القرار.

وأكّد عبد الفتاح زهراش، أحد محامي الطرف المدني، أنّ "مرافعات دفاع الضحايا تمّت باحترام تام لبوعشرين"، متّهماً الأخير "بمقاطعة المحامين وعرقلة الجلسات".

واوضح ان "مرافعات الطرف المدني ستختتم الجمعة، بتقديم مطالب التعويضات عن الأضرار التي لحقت بالضحايا".

وعرضت المحكمة على مدى أسابيع، في جلسات مغلقة، مقاطع من أصل 50 شريط فيديو أعلنت النيابة العامة ضبطها في مكتب بوعشرين لدى توقيفه وتعتبرها أدلة إدانته، في حين يقول هو إنّها "مفبركة"، معتبراً محاكمته "سياسية".

وأكّدت خمس مشتكيات استمع اليهن القاضي حتى الآن، تعرّضهن لاعتداءات جنسية، بينهن ثلاث ظهرن في فيديوات عرضتها المحكمة في جلسات مغلقة، وتضمّنت "مشاهد فظيعة" و"محاولة اغتصاب"، على ما أفاد محام ينوب عن المشتكيات.

في المقابل، أنكرت أربع سيدات وردت أسماؤهن بين 15 ضحية مفترضة في اللائحة الاتهامية، أن يكنّ تعرّضن لأي اعتداء. وجرى الاستماع إليهن بصفتهن شاهدات أحضرت ثلاث منهن بالقوة بأمر من القاضي.

وتثير هذه القضية ردود فعل وتستقطب اهتمام الرأي العام في المغرب، لأنّ بوعشرين معروف بافتتاحياته التي توجّه انتقادات.

يشار الى ان قضايا الاعتداء الجنسي نادرة في المغرب، خصوصاً مع خشية الضحايا على سمعتهن في بلد محافظ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم