الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عازف تركي يراقص الروح... وأمنية سيحققها صابر الرباعي (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
إسراء حسن- تونس
عازف تركي يراقص الروح... وأمنية سيحققها صابر الرباعي (صور وفيديو)
عازف تركي يراقص الروح... وأمنية سيحققها صابر الرباعي (صور وفيديو)
A+ A-

راقص العازف التركي مراد سكريالي الروح في الأمسية الفنية من فاعليات "أيام قرطاج الموسيقية" بسحر آلة الكمان، فأبكت أنامله التقاسيم المنسوجة بإحساس نقيّ، وتناغمت مع إيقاعات آلة العود والقانون والغيتار والدرامز والأورغ، فكان نتاجها فنّاً بتنا نبحث عنه كي يروي تعطشنا لأمثاله.

دخلت موسيقاه من دون استئذان وقبعت في قلوب الجمهور على مدى ساعة ونصف الساعة لتنعش الذكريات بوجعها وألمها تارة وبعشقها ورومانسيتها تارة أخرى. حوّل سكريالي في أمسيته موسيقاه الصامتة إلى ناطقة بلسان حال من سمعها ودفعت بالجمهور إلى التواصل مع مشاعره الحزينة.

النفس الشرقي الحنون كان حاضراً حتى في المقطوعات الموسيقية التي اختارها من أرشيفه الفني لا سيّما "Acrid Souvenirs" (رائحة الهدايا)، من دون أن يغفل وجود الفنان #صابر_الرباعي كشاهد على مخزونه التقني والفنّي والثقافي، فخصّه بتحية من خلال تقديم أغنية "سيدي منصور" وأيضاً أغنية "علّي جرى" للفنانة عليا التونسية التي سبق وأتقن تقديمها الرباعي. السيدة فيروز فرضت هيبتها من خلال سكريالي بأغنيتي "نسّم علينا الهوا" و"حنّا السكران" والأمر نفسه بالنسبة للسيدة أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في أغنية "أسمر يا اسمراني" وصولاً إلى الفنان صباح فخري "قدّك الميّاس يا عمري".

حرص التركي في مستهل الحفل على توجيه تحية إلى الجمهور باللهجة التونسية، معبّراً عن سعادته للمشاركة في فاعليات هذا المهرجان. اللقاء ما بعد الحفل جمع الرباعي وسكريالي، فكانت دردشة في الفن والتعبير من جانب الأخير عن رغبته في التعاون معه بعمل يحمل صوته، وقال: "أمنيتي أن أقدم عملاً بصوتك". الرباعي أشاد بطلب سكريالي، "يشرّفني ذلك"، موضحاً أنه كفنان يعتبر "أنّ لا وجود للحواجز بين الفنانين سواء كانوا موسيقيين أو فنانين، نتعامل بصدق وبعيداً من الفوقية حتى نقدّم موسيقى راقية"، مقدّما وعداً لسكريالي بالتعاون معه على عمل ينفذ في تركيا.

سكريالي ليس عازفاً فحسب، هو ملحن وموزّع سبق وتعاون مع أهم نجوم العالم العربي أمثال الراحلة ذكرى والفنانتين أصالة وآمال ماهر. تأثره جليّ بالموسيقى العربية فيحرص على نشر مقاطع الفيديو لأغنيات الفن الجميل أمثال أم كلثوم مطعّمة بنفس الموسيقى التركية التي يعتبرها فريدة من نوعها وهو أحد أسباب نجاحها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم