الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نوبل الفيزياء 2018: أميركي وفرنسي وكنديّة كوفئوا على اكتشافاتهم

المصدر: "ا ف ب"
نوبل الفيزياء 2018: أميركي وفرنسي وكنديّة كوفئوا على اكتشافاتهم
نوبل الفيزياء 2018: أميركي وفرنسي وكنديّة كوفئوا على اكتشافاتهم
A+ A-

مُنِحت جائزة #نوبل_الفيزياء لسنة 2018 ثلاثة علماء، لاكتشافاتهم في مجال #فيزياء_الليزر التي مهدت الطريق لتصميم أدوات دقيقة متطورة تستخدم في جراحات العين وفي الصناعة.

ونال الأميركي آرثر آشكين نصف الجائزة التي تترافق مع مكافأة مالية قدرها 9 ملايين كرونة (1,01 مليون دولار)، بينما منح النصف الآخر كلّ من الفرنسي جيرار مورو، والكندية دونا ستريكلاند.

وكوفئ آشكين (96 عاما) على اختراعه "الملاقط البصرية" التي تلتقط الجزئيات والذرات والفيروسات والخلايا الحية الأخرى بواسطة أصابعها العاملة بشعاع ليزر. وقد تمكن، من خلال هذا الاختراع، من استخدام الضغط الاشعاعي للضوء لنقل أجسام مادية، "وهو حلم قديم للخيال العلمي"، على ما ذكرت الأكاديمية السويدية للعلوم.

وفاز مورو (74 عاما) وستريكلاند، وهي ثالث امرأة فقط تفوز بنوبل الفيزياء، لمساهمتهما في تطوير ومضات بصرية قصيرة جدا "هي أقصر وأكثر ومضات الليزر كثافة أنتجها البشر".

وتستخدم هذه التقنية الآن في جراحات العين التصحيحية. وفاز بالجائزة العام الماضي علماء الفيزياء الفلكية الأميركيون باري باريش، كيب ثورن، وراينر فايس، لاكتشافهم موجات الجاذبية التي توقعها ألبرت أينشتاين قبل قرن، في إطار نظرية النسبية العامة التي وضعها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم