السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رغم التكنولوجيا والتطور.. أبرز خرافات يؤمن بها المصريون

المصدر: "صيحات"
محمد أبو زهرة
رغم التكنولوجيا والتطور.. أبرز خرافات يؤمن بها المصريون
رغم التكنولوجيا والتطور.. أبرز خرافات يؤمن بها المصريون
A+ A-

برغم التكنولوجيا الحديثة في الشارع المصري وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، فإن بعض الخرافات ما زالت تشغل حيزاً كبيراً من تفكير المصريين، حيث كشفت أخيراً دراسة عن أن ما يقرب من 65% من المصريين يؤمنون بالخرافات.

اللحوم والمرأة النفساء

إحدى الخرافات المسيطرة على عقول المصريين، كانت الاعتقاد بضرورة عدم مرور اللحوم النيئة على غرفة تنام بها امرأة نفساء لأنها تسبب نقص لبن الرضاعة الطبيعي وتأخر حملها التالي، وأيضاً لا يجوز دخول امرأة حائض على النفساء، فإن ذلك يمنع حملها ثانية.

رفة العين وطنين الأذن

كما يقتنع المصريون بأن رفة العين تعد نذيراً سيئاً يعني وقوع كارثة أو مصيبة، وبخاصة إذا كانت العين اليسرى، قبل أن يثبت العلم أنها مجرد اختلاجات لا إرادية سببها إما التهابات فى العين وإما قلة نوم وإرهاق، وهو ما ينطبق على طنين الأذن، فإذا كان في الأذن اليمنى يعني أن هناك من يمدحك، أما طنين اليسرى فمعناها أن هناك من يغتابك، وهو مجرد عرض طبي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم أو التهابات الأذن أو التعرض للضوضاء وقتاً طويلاً.

القطة السوداء

ما زال عدد كبير من المصريين مقتنعين بأن رؤية القطة السوداء نذير شؤم، وأن الشيطان يتجسد في هيئة القطة السوداء فقط من بين باقي الحيوانات، لذا تجد المصريين يبتعدون ويخافون القطط السوداء.

الخرزة الزرقاء

يتمادى المصريون في استخدام الخرزة الزرقاء حتى الآن في منازلهم وسياراتهم ظناً منهم أنها تقي الحسد، بالإضافة إلى بعض الخرافات بعدم الاهتمام بنظافة ملابس أبنائهم حتى لا يتعرضون للحسد.

الشبشب المقلوب

أحد أبرز الخرافات المتداولة في الشارع المصري كان "الحذاء المقلوب" وفكرة أنه يحجب دخول الملائكة المنزل، وبخاصة لو كان نعل الحذاء مقابلا للسماء.

فتح المقص وغلقه

"لا تغلق وتفتح المقص كثيرا" نصائح دائماً ما ترددها الأمهات المصريات استناداً إلى خرافة أنه يتسبب في جلب الحظ السيئ للشخص والمكان.

زواج الجن من النساء

بعض الخرافات المسيطرة على عقول المصريين كانت قدرة الجن على الزواج من النساء والإنجاب منهن أيضاً، ووضع المقص تحت رأس النائم يمنع الكابوس، وانتشار ظاهرة قراءة الكف والفنجان وعلم الغيب، وأن نظر الفتاة كثيراً في المرآة يتسبب في عنوستها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم