السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كيف سيغير "إنترنت الأشياء" طبيعة الاستهلاك خلال السنوات الخمس القادمة

كيف سيغير "إنترنت الأشياء" طبيعة الاستهلاك خلال السنوات الخمس القادمة
كيف سيغير "إنترنت الأشياء" طبيعة الاستهلاك خلال السنوات الخمس القادمة
A+ A-

لا يتطلب النجاح في عصرنا الرقمي اليوم معرفة أحدث المصطلحات التكنولوجية والتقنية فقط، إنما المعنى العميق لهذه المصطلحات وأهميتها والإتجاه التحويلي التي ستمضي به.

لنأخذ مصطلح إنترنت الأشياء (IoT)، على سبيل المثال، هذا المصطلح لا يظهر اليوم فقط في جميع أخبار التكنولوجيا اليومية مع إبتكار اي جهاز جديد، إنما أيضا في الإستثمارات الضخمة من المنظمات العالمية التي تبشر بتبني هذه التقنية عالمياً. فبحلول العام 2023، سيقوم المستهلكون والشركات والحكومات بتركيب أكثر من 40 مليار جهاز "إنترنت الأشياء" على مستوى العالم، وهي ليست فقط تلك التي نسمع عنها طوال الوقت، مثل السماعات الذكية والسيارات المتصلة إنما أبعد من ذلك بكثير.

ولنجاح هذه الخطة القادمة، يجب على الأفراد والمؤسسات فهم المحتوى الكامل والوظائف "للأشياء" المتضمنة في هذه الشبكة، والدوافع الرئيسية لكل أداة في السوق، وكيف يرتبط كل ذلك بالعمل الذي يقومون به كل يوم.

وفي هذا السياق، توقعت شركة "بيزنس إنسايدر إنتليجنس"، وهي خدمة أبحاث من "بيزنس إنسايدر"، بدء انتشار إنترنت الأشياء على مستوى العالم، في كتابها "توقعات إنترنت الأشياء" لعام 2018، حيث ستكون السنوات الخمس القادمة تحويلية للمستهلكين والشركات والحكومات على حد سواء.

إنترنت الأشياء بالنسبة للمستهلكين: في الولايات المتحدة وحدها، من المتوقع أن يتجاوز عدد الأجهزة المنزلية الذكية 1 مليار بحلول العام 2023، حيث سينفق المستهلكون نحو 725 دولارًا لكل أسرة - أي ما يزيد على 90 مليار دولار في الإنفاق على حلول إنترنت الأشياء.

إنترنت الأشياء بالنسبة للأعمال: الشركات هي الجزء الأكثر نضجًا في إنترنت الأشياء، فهي ستواصل ضخ مليارات الدولارات في الأجهزة والأتمتة المتصلة. وبحلول العام 2023، سيصل إجمالي قاعدة الأنظمة الآلية الصناعية إلى 6 ملايين في جميع أنحاء العالم، في حين سيصل الإنفاق السنوي على حلول تصنيع إنترنت الأشياء إلى حوالى 450 مليار دولار.

إنترنت الأشياء بالنسة للحكومات: تستهل الحكومات على مستوى العالم أجهزة IoT لتحفيز تنمية المدن الذكية، والتي ستكون مجهزة بالابتكارات مثل الكاميرات المتصلة وأضواء الشوارع الذكية والعدادات المتصلة لتوفير رؤية في الوقت الحقيقي لحركة المرور واستخدام المرافق والجرائم والعوامل البيئية. ومن المتوقع أن يصل الاستثمار السنوي في هذا المجال إلى ما يقرب من 900 مليار دولار بحلول العام 2023.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم