السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مشروبات بديلة من القهوة... تعرف إليها!

حسام محمد
A+ A-

على الرغم من اعتماد معظم سكان الارض على القهوة كمشروب مانح للحيوية والنشاط، إلا أنّ للقهوة مضاراً كثيرة خصوصاً في حال زاد شربها عن حدود معينة، مع العلم أن سكان الأرض يشربون نحو 400 مليار فنجان من القهوة سنوياً.

إذا أردت الابتعاد قليلاً عن المشروب الذي يضمنه معظم سكان العالم، فإننا نقدّم إليك 5 مشروبات بديلة ومفيدة يمكنها منحك الطاقة اللازمة التي تحتاجها يومياً.

1. شاي الزنجبيل

مشروب سحري رائع إذ لن يكتفي بإيقاظك على الفور وشحنك بالطاقة فحسب، بل سيحسن أيضا عملية الهضم لديك، ويزيل النفخة وانتفاخ البطن في حال كنت تعاني منهما. ومع ذلك، نلفت انتباهك إلى أن الزنجبيل غير متوافق مع أدوية مضادة للتخثر وترقق الدم، وكذلك الأدوية لعلاج مرض السكري وزيادة ضغط الدم.

2. الماء مع الحامض

تعطيك مشروبات القهوة دفعة من الطاقة على الفور، ولكن بعد فترة من الوقت، عندما يتوقف الكافيين عن العمل، ستشعر بالخمول، وينصح العديد من الخبراء شرب الماء في الصباح مع الليمون الحامض، موضحين أن هذا المشروب ينشطك بمقدار لا يقل عن القهوة.

3. المتة

بالإضافة إلى الكافيين، تحتوي المتة على 24 نوعاً من الفيتامينات والمعادن، و 15 حمضاً أمينياً والعديد من مضادات الأكسدة، ومع ذلك، لا ينصح باستخدام هذا الشراب مع الأدوية والمواد التالية: الأدينوزين و المضادات الحيوية الكينولون وسيميتيدين وكلوزابين وديبيريدامول وديسفلفرام وهرمون الاستروجين وفلوفوكسامين والليثيوم وأدوية للاكتئاب ومضادات التخثر والنيكوتين وبنتوباربيتال والفنيل وريلوزول والثيوفيلين وفيراباميل وحبوب منع الحمل وفلوكونازول وأدوية علاج مرض السكر.

4. الشيكوريا

يحتوي الشراب على العديد من الخصائص المفيدة: فهو يخفض مستوى السكر في الدم، ويساعد على إزالة السموم من الجسم، ويقوي جهاز المناعة، ويساعد في محاربة التوتر ويحسن عملية الهضم، ولكنه قد يضر ببعض مرضى السكري ما يفرض عليهم أن يتناولوه بانتباه.

5. العصائر الطازجة

المفيد والمغذي بشكل خاص عصائر السبانخ والملفوف والمانغو والتوت والموز، وذلك بفضل غناها بالفيتامينات، ستعمل هذه المشروبات على تنشيطك لفترة طويلة، ومع ذلك، ينصح بتناول العصائر الطازجة ما لا يزيد على 300 مل في اليوم الواحد.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم