الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل تساءلتم يوماً كيف سمّيت بلدان العالم؟ إليكم الجواب

جاد محيدلي
هل تساءلتم يوماً كيف سمّيت بلدان العالم؟ إليكم الجواب
هل تساءلتم يوماً كيف سمّيت بلدان العالم؟ إليكم الجواب
A+ A-

أشعار وأغانٍ وأمثال ارتبطت بأسماء البلدان التي تختلف بالتأكيد من بلد الى آخر، وعلى الرغم من أننا نردد هذه الأغاني والأشعار ونفتخر باسم بلدنا، الا أن كثيرين منا لا يعلمون المعنى الحقيقي لهذا الاسم أو السبب الذي يقف وراء تسمية هذا البلد أو ذاك. وبحسب دراسة نشرها موقع Quartz، فإن معظم البلدان حصلت على أسمائها من أربعة أصول رئيسية. ووفقاً لذات الدراسة، تمت عملية التسمية بشكل غير "ديمقراطي" تماماً، وقليلة هي البلدان التي يأتي اسمها مما نفتخر به كالقوة والحرية والبطولات والتاريخ العريق. 

سنقدم لكم هذه الأصول وبعض الأمثلة عنها بحسب الموقع المذكور:

قبائل، ممالك، مجموعات عرقية

حصلت ثلث البلدان في العالم تقريباً على أسمائها من مجموعة من الناس عاشت في مرحلة من تاريخها، على سبيل المثال إسم فرنسا الحديث مأخوذ عن مجموعة من الناس كانوا يحملون اسم Franks، ويُشار إليهم باللغة العربية الفرنكيين أو الفرنجة أو الفرنسيس.  وأخذت بعض الدول اسمها من صفات معينة يتسم بها شعبها. مثال: اسم دولة بوركينا فاسو الذي يعني " أرض الناس الصادقين".

علامة جغرافية مميزة

ما يقارب ربع البلدان في العالم حصلت على أسمائها من ملمح جغرافي مميز فيها. على سبيل المثال الجزائر حصلت على اسمها من اسم عاصمتها التي تحمل ذات الاسم ويعني "الجزر" ويشير إلى مرحلة كانت تتميز فيها هذه المنطقة بوجود مجموعة من الجزر الصغيرة.

كوستا ريكا تعني "الساحل الغني"، ومن المرجح أن يكون المكتشف كريستوف كولومبوس هو من أطلق عليها هذه التسمية لأنه رأى جميع الناس فيها يرتدون الذهب، فوصفها بالغنية في إشارة إلى مواردها وثرواتها الوفيرة.

الاتجاهات والموقع الجغرافي

حوالي 25 بلداً حصلت على أسمائها من موقعها الجغرافي بالنسبة لشيء ما أو بلد ما. على سبيل المثال الأردن الذي استمد اسمه من نهر الأردن الذي يمر في بلاد الشام. الاسم المحلي لدولة اليابان "Nippon " يعني "أرض الشمس المشرقة" ويشير إلى وقوع اليابان شرق دولة الصين. اسم دولة أوستراليا يعني "الجنوبية"، ويشير إلى أرض تقع في الجنوب بعيدة عن أرض اليونان كما أطلق عليها الإغريق.

إسم شخص

تقريباً 25 دولة حصلت على اسمها من اسم شخص مؤثر في تاريخها أو مكتشفها أو أحد من حكامها على سبيل المثال إسم الولايات المتحدة الأميركية هو من اسم المكتشف الإيطالي أمريكو فسبوتشي. الفلبين من الملك الإسباني فيليب الثاني.  كولومبيا من اسم كريستوف كولومبوس. المملكة العربية السعودية على اسم مؤسسها محمد بن سعود.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم