الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تستعد لـ"حرب مفتوحة" في سوريا

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن تستعد لـ"حرب مفتوحة" في سوريا
واشنطن تستعد لـ"حرب مفتوحة" في سوريا
A+ A-

بعد #أفغانستان حيث غرق الجيش الأميركي في مستنقع الحرب منذ 17 عاماً، تستعد #الولايات_المتحدة لحرب أخرى مفتوحة لكن هذه المرة في #سوريا حيث أعلنت إدارة الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب هذا الأسبوع أنها ستبقى على الأراضي السورية طالما أن #إيران لم ترحل عنها.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الابيض #جون_بولتون الإثنين لصحافيين: "لن نرحل طالما أن القوات الإيرانية باقية خارج حدود #إيران، وهذا يشمل حلفاء إيران والمجموعات المسلحة".

وهذه ليست المرة الاولى التي يلمح فيها مسؤول أميركي إلى وجود أميركي طويل الأمد على الاراضي السورية حيث نشرت واشنطن حوالي ألفي جندي في إطار حملة مكافحة تنظيم #الدولة_الاسلامية في كانون الثاني، بعدما كان #البنتاغون أعلن أن الولايات المتحدة ستبقي على وجود عسكري في سوريا "طالما لزم الأمر" لمنع أي عودة لتنظيم "داعش".

وفي حزيران حذر وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس حلفاء الولايات المتحدة من أن مغادرة سوريا فور انتهاء المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية سيكون "خطأ استراتيجياً".

ورداً على سؤال حول تصريحات بولتون، أكد ماتيس أن السياسة الأميركية في سوريا لم تتغير. وقال: "نحن في سوريا لهزم تنظيم الدولة الاسلامية والتأكد من أنه لن يعود ما أن ندير ظهرنا".

ويثير احتمال أن تكون الحرب مفتوحة قلق فرنسا بشكل خاص، حيث حذر وزير الخارجية جان إيف #لودريان من أن المنطقة المحيطة بسوريا يمكن أن تشهد "حرباً دائمة" إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

وقال لودريان على هامش الإجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة إن "العمل من أجل حل سياسي من مسؤولية الرئيس السوري #بشار_الأسد وكذلك الذين يدعمونه وإلا فيمكن أن نسير باتجاه حرب دائمة في المنطقة".

وأضاف: "هناك اليوم خمسة جيوش تتواجه في سوريا، والحوادث الأخيرة تظهر أن خطر اندلاع حرب إقليمية هو خطر فعلي".

وفي 17 أيلول أسقط الجيش السوري عن طريق الخطأ طائرة عسكرية روسية كانت تقل 15 عسكرياً، وحملت موسكو في بادئ الأمر المسؤولية لإسرائيل قبل أن تتحدث عن "ظروف عرضية مأساوية". وفتحت الدفاعات الجوية السورية النيران لاعتراض صواريخ اسرائيلية كانت تستهدف مخازن ذخيرة في محافظة اللاذقية في شمال غرب البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم