السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اختراع جديد... علي بابا تطلق إنساناً آلياً جديداً لخدمة نزلاء الفنادق

المصدر: "ذا فيرج"
محمد أبو زهرة
اختراع جديد... علي بابا تطلق إنساناً آلياً جديداً لخدمة نزلاء الفنادق
اختراع جديد... علي بابا تطلق إنساناً آلياً جديداً لخدمة نزلاء الفنادق
A+ A-

فجّرت شركة علي بابا الصينية، عملاق التجارة الإلكترونية، وإحدى كبريات الشركات في العالم التي حققت مبيعات عام 2015 أكبر من مواقع Walmart و Amazon و eBay - مفاجأة مهمة لعشاق الرفاهية، بالإعلان عن إطلاق إنسان آلي مصمم لخدمة رواد الفنادق وتقديم الأشياء إليهم.

ووفقاً لموقع "ذا فيرج" التقني أعلنت الشركة عن الإنسان الآلي خلال مؤتمر الحوسبة الذي أقيم الأسبوع الماضي في مدينة هانغتشو الصينية، على أن يبدأ العمل به في أول فندق بالمدينة الشهر المقبل.

وحول مواصفات الإنسان الآلي الجديد الذي يدعى بيضة الفضاء، فإن لديه غلافاً من الألومنيوم الذي يغطي مجموعة من العجلات يشبه البيض، ويستخدم كاميرات و"ليزر" للتنقل، ويسير بسرعة متر واحد في الثانية، ومزود بأجهزة الاستشعار المتعددة، والحوسبة المتوازية للاستجابات السريعة، ونظام تحديد مواقع مستقل لتحديد العقبات أمامه، وأنظمة الاتصالات للسيطرة على المصاعد والتحقق من الهوية من خلال تقنية التعرف إلى الوجه، كما يبلغ طوله متراً واحداً.

ويعد أحدث إنسان آلي يستطيع حمل وتقديم الأشياء، حيث سبقه Botlr، الخادم الشخصي الذي بني للفنادق؛ وHOSPI الذي صُنع بواسطة شركة باناسونيك لنقل الإمدادات الطبية حول المستشفيات؛ وCLOi من شركة "إل جي" والتي تستخدم في تقديم المشروبات في البارات وحمل الأمتعة حول المطارات.

الميزة في الإنسان الآلي الجديد، كانت اعتماده على مساعد Tmall Genie في شركة علي بابا، وهو نظام شبيه لمساعد أليكسا الخاص بالتحكم الصوتي، وهو ما يمكّن نزلاء الفنادق من استخدام الأوامر الصوتية لطلب كل ما يرغبون به والتي يأتي بها سريعاً الإنسان الآلي.

وأكد متحدث باسم شركة علي بابا، أن الإنسان الآلي الجديد ربما يكون البداية، مؤكداً أن الشركة تعمل على بعض الاختراعات المستقبلية المهمة، من بينها كذلك مكوك الفضاء لتوصيل الأدوية في المستشفيات.

فيما أكد ليغان تشن المدير العام للمختبرات بشركة علي بابا، وأحد أفراد المجموعة التي صنعت الإنسان الآلي، أن "الاختراع الجديد يساهم في تقليل الفجوة بين احتياجات رواد الفنادق وزمن الاستجابة الذي يتوقعونه، كما أن الروبوت الجديد سيكون مساعداً للنزلاء الذين يريدون كل شيء بسرعة وسهولة في متناول أيديهم".

وأضاف تشن، أن الفترة المقبلة ستشهد نمواً في استخدام الروبوتات، بخاصة إذا كانت منطقية للفنادق من حيث التكلفة والراحة، قائلاً: "من يدري ربما في المرة المقبلة التي تطلب فيها خدمة الغرف سيتم تسليمها بواسطة إنسان آلي".



https://www.theverge.com/2018/9/25/17900160/alibaba-ai-robot-space-egg-hotel-porter

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم