كيف تنعكس "فوضى" إدارة ترامب على سياسته الخارجيّة؟

25 أيلول 2018 | 17:03

المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب - "أ ب".

بعد البلبلة التي أثارها كتاب "الخوف: ترامب في البيت الأبيض" للصحافيّ الاستقصائيّ بول وودورد ومقال الرأي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمس" للمسؤول الأميركيّ الذي رفض الكشف عن هويّته، يمكن أن تكون نسبة الذين يرون أنّ الرئيس الأميركيّ يدير "بيتاً أبيض فوضويّاً" قد ازدادت. بحسب استطلاع رأي لمجلّة "بوليتيكو" و "مورنينغ كونسالت بول" أظهرت الأرقام أنّ 61% من المستطلعين يعتنقون هذا الرأي مقابل 32% يقولون إنّ ترامب يدير الأمور بشكل جيّد. وفي آذار، كان 54% فقط يعتقدون أنّ الفوضى تسود الإدارة الحاليّة مقابل 39% رأوا أنّ عمل الإدارة جيّد.

يرى البعض أنّ هذه "الفوضى" ستنعكس حكماً على طريقة إدارة الملفّات الخارجيّة. في السابع من أيلول، قال الممثّل الأميركيّ الخاص للشؤون السوريّة جايمس جيفري إنّ الأميركيّين لم يعودوا مستعجلين للخروج من سوريا. وأوحى في حديثه إلى صحيفة "ذا واشنطن بوست" بأنّ هنالك استراتيجيّة أميركيّة جديدة تجاه #سوريا، لا تقوم على محاربة داعش والتأكّد من عدم عودته وحسب، وإنّما أيضاً على الانخراط في تحديد مسار الحلّ السياسيّ ومواجهة التمدّد الإيرانيّ في المنطقة. لو صحّ أنّ ترامب وافق على هذه الاستراتيجيّة، فهذا يعني وجود انعطافة كبيرة أبداها الرئيس الأميركيّ في وجهة نظره، والأهمّ أنّه بات لدى واشنطن تجانس في الرؤية تجاه إحدى أهمّ أزمات الشرق الأوسط.جايمس جيفري - "أ ب"
لكن يبقى أنّ قوّة هذا التجانس ستبقى موضع مراقبة. ما تحدّث عنه وودورد ومقال الرأي هو انقسامات مزمنة داخل الإدارة. في هذا الجانب، لا يظهر الخلاف في البيت الأبيض على أنّه قائم فقط بسبب اختلاف في الرؤى بل أيضاً بسبب عدم ثقة المسؤولين المحيطين بترامب بقدرته على اتّخاذ القرارت التي يرونها صائبة. انعكاس الفوضى على الملفّ السوريّ
في ما يتعلّق...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard