السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو: 24 قتيلا بينهم نساء وأطفال في هجوم على عرض عسكري بإيران

المصدر: ا ف ب
بالفيديو: 24 قتيلا بينهم نساء وأطفال في هجوم على عرض عسكري بإيران
بالفيديو: 24 قتيلا بينهم نساء وأطفال في هجوم على عرض عسكري بإيران
A+ A-

ذكرت الوكالة الإيرانية للأنباء أن مسلحين أطلقوا النار على عرض عسكري في جنوب غرب إيران وقتلوا 24 شخصا على الأقل بينهم نساء وأطفال.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول لم تذكر اسمه قوله "هناك عدد من الضحايا غير العسكريين بينهم نساء وأطفال جاؤوا لمشاهدة العرض".

وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن 12 من عناصر الحرس الثوري لقوا مصرعهم، في واحد من أسوأ الهجمات على هذه القوات.

وقال التلفزيون الرسمي إن الهجوم، الذي سقط فيه أيضا أكثر من 60 مصابا، استهدف منصة احتشد فيها المسؤولون لمتابعة حدث يقام سنويا بمناسبة ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية التي دارت من عام 1980 إلى عام 1988.

وأظهر مقطع مسجل جرى توزيعه على وسائل الإعلام الإيرانية جنودا يزحفون على الأرض بينما تنطلق أعيرة نارية صوبهم. وأمسك جندي سلاحا ونهض واقفا بينما هرب نساء وأطفال من المكان.


ونُقل عن علي حسين حسين زاده نائب حاكم إقليم خوزستان قوله إن من المتوقع ارتفاع عدد القتلى. وسقط صحفي ضمن الضحايا.

ويوجه الهجوم الدامي ضربة للأمن في إيران التي تشهد استقرارا نسبيا مقارنة بدول عربية مجاورة تواجه اضطرابات منذ انتفاضات عام 2011 التي وقعت في أنحاء مختلفة بالمنطقة.

ولم يصدر بعد إعلان للمسؤولية عن الهجوم.

وألقى التلفزيون الرسمي اللوم على "عناصر تكفيرية"، في إشارة إلى متشددين من السنة، في الهجوم الذي وقع في مدينة الأهواز، وهي مركز إقليم خوزستان وشهدت احتجاجات متفرقة للأقلية العربية في إيران.

وحمل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "رعاة الإرهاب في المنطقة"، و"أسيادهم الأمريكيين" المسؤولية عن الهجوم، وتعهد برد سريع وحاسم.

وأظهر مقطع مسجل بثه الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي جنودا مذهولين موقع الهجوم يتساءل أحدهم "من أين جاؤوا؟". ورد آخر "من خلفنا".

وقالت وكالة الطلبة إن أربعة متشددين نفذوا الهجوم وقتل منهم اثنان.

وتنظم إيران عروضا مماثلة في عدة مدن من بينها العاصمة طهران وميناء بندر عباس في الخليج.

ونقل التلفزيون الرسمي عن مراسله قوله "بدأ إطلاق النار من قبل عدة مسلحين من وراء المنصة أثناء العرض. هناك قتلى ومصابون كثيرون".

وذكرت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء أنه حدث إطلاق نار أيضا بعد الهجوم أثناء ملاحقة بعض المهاجمين الذين تمكنوا من الفرار.


 وقال متحدث باسم حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، وهي جماعة عربية مناهضة للحكومة الإيرانية، إن المنظمة التي تنضوي حركته تحت لوائها مسؤولة عن هجوم اليوم.

وأضاف المتحدث يعقوب حر التستري إن منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضم عددا من الفصائل المسلحة، هي المسؤولة عن الهجوم.

وحركة النضال العربي لتحرير الأحواز هي حركة معارضة للوجود الإيراني في إقليم الأهواز. تأسست عام 1999 من قبل مجموعة من عرب الأهواز المقيمين في أوروبا، تهدف الحركة إلى إنشاء دولة عربية في الأحواز. وبدأت نشاطها المسلح ضد إيران في حزيران من عام 2005. تتهم الحركة إيران بأنها تقوم بعمليات تهجير قسري لسكان الأهواز العرب، بينما صنفت على أنها جماعة إرهابية بحسب الحكومة الإيرانية.

وفي وقت لاحق أعلن تنظيم داعش مسؤوليته أيضاً عن الهجوم.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم