السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"وادا" ترفع الايقاف عن نظيرتها الروسية وانتقادات عنيفة

"وادا" ترفع الايقاف عن نظيرتها الروسية وانتقادات عنيفة
"وادا" ترفع الايقاف عن نظيرتها الروسية وانتقادات عنيفة
A+ A-

رفعت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" الإيقاف المفروض منذ ثلاثة أعوام على الوكالة الروسية "روسادا" على خلفية فضيحة التنشط الممنهج، ما قد يمهد لعودة الرياضيين الروس الى المنافسات الدولية تحت راية بلادهم، وسط انتقادات حادة.

وأخذت الوكالة الدولية في اجتماع للجنتها التنفيذية اليوم في جزر سيشل، بتوصية لجنة داخلية مستقلة منحت الأسبوع الماضي الضوء الأخضر لإعادة "روسادا" الى كنف "وادا"، في خطوة لاقت ترحيبا روسيا، بينما اعتبرها منتقدوها "ضربة مدمرة" للرياضيين "النظيفين".

ولاقى القرار ترحيبا روسيا عبرت عنه نائبة رئيس الوزراء المكلفة شؤون الرياضة أولغا غولوديتس، قائلة: "نحيي هذا القرار من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات. في الأعوام الماضية، قمنا بعمل هائل في روسيا لتوفير ظروف شفافة وواضحة". وأوضحت أن بلادها عاقبت ضالعين في قيام الرياضيين بتناول مواد ممنوعة، مشددة على التزام بلادها "مبادئ المنافسة الرياضية النظيفة".

إلا أن الانتقادات للخطوة أتت من رأس هرم الوكالة الدولية ونائبة رئيسها النروجية ليندا هيليلاند المرشحة لرئاسة الوكالة عام 2019، والتي سبق لها الإعلان أنها ستصوّت بعكس التوصية. وقوبل إعلان اللجنة المستقلة بانتقادات واسعة، منها من الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات، وقد اعتبر رئيسها ترافيس تايغارت أن "وادا" ستوجه ضربة قاسية الى معنويات الرياضيين "النظيفين".

وقالت المتحدثة باسم محترفي ألعاب القوى بالاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية سيلكه كاسنر إن القرار قد يجرى استئنافه لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس). وأضافت: "ننتظر الشفافية التامة. ونحتفظ أيضًا بحق رفع القضية إلى محكمة التحكيم الرياضي الدولية، في حال توافر العناصر اللازمة لذلك".

في المقابل، أكد الاتحاد الدولي للقوى أن "لديه معاييره الخاصة لرفع الإيقاف"، وأن اللجنة المستقلة المعنية بهذا الملف "ستقوم بدراسة القرار المتخذ من (وادا) والشروط التي وضعتها خلال الأسابيع المقبلة"، لتقوم بعد ذلك برفع تقرير الى مجلس الاتحاد الذي يعود اليه القرار النهائي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم