الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيف تحرق السعرات الحرارية "ع البارد"؟

المصدر: -"النهار"
كيف تحرق السعرات الحرارية "ع البارد"؟
كيف تحرق السعرات الحرارية "ع البارد"؟
A+ A-

هل يفاجئك القول إن بعض الناس محظوظون بأن أجسامهم تحرِق السعرات الحراريّة (الكالوري) "ع البارد"، بمعنى حتى من دون رياضة؟ يعتبر حرق الكالوريات الهدف الأهم في الريجيم، لكن ذلك الأمر له شروط وإجراءات يجب اتباعها.

قبل كل شيء، لا شيء أسوأ من "الريجيم الحاد المفاجئ"، وهو للأسف غلطة يقع فيها كثيرون. نقرر خسارة الوزن بسرعة، وننتقل إلى أكل ما يقل كثيراً عما نتناوله عادة، بل حتى عما يجب أن يؤكل طبيعياً. في البداية، ينخفض الوزن، ثم تبدأ المشاكل. وبعد فترة، تعود الأوضاع الى ما كانته قبل "الريجيم الحاد المفاجئ"، وأحياناً... أسوأ!

هناك من يشكو أن جسمه "لا يحرق" السعرات الحرارية (الكالوري). ويعتقد أن وزنه لا يفيد فيه الريجيم والرياضة! قبل التوصّل الى ذلك الاستنتاج، حاول أن تفكر باتّباع الخطوات الآتية لزيادة قدرة جسمك على حرق الكالوري. يجب تذكّر أن حرق الكالوري ينخفض مع العمر، خصوصاً بعد سن الأربعين، والذكور يحرقون كالوريات أكثر من النساء. ووفق موقع "ويب ميد" الطبي المرجعي، تفيد الخطوات الآتية في تحفيز جسمك على حرق الكالوريات:

1- تدرّب إلى حد التعب. بالطبع، ليس التعب الزائد ولا الارهاق، لكن الرياضة لا تفيد إذا كانت دلعاً ودلالاً و... "رفع عتب".

2- اشرب الماء والمزيد منه دوماً. لا تحترق الكالوري في الجسم بصورة طبيعية من دون وجود الماء. اشرب كوب ماء قبل كل وجبة.

3- هناك من يفضل تناول وجبات خفيفة عدّة، مع الاستغناء عن وجود وجبات رئيسيّة. في تلك الحال، يجب ألا تحتوي الوجبات الخفيفة على دهون وزيوت وحلويات مشبعة بالسكر وغيرها.

4- عليك بالفلفل (خصوصاً الأحمر) والبهارات الحارة والكاري وما يشبهها. إذا لم تُطِقْ تناولها مباشرة، أضفها الى الطعام او استعملها في الطبخ.

5- ليكن البروتين جزءاً من طعامك، وبكميات معتدلة. هناك مصادر متعددة للبروتين. يفيد في حرق الكالوري لحوم الدجاج والأسماك والحبش، والمكسرات والحبوب والبيض والحليب المنخفض الدسم.

6- القهوة ثم القهوة. أنها محفز قوي على حرق الكالوري. هناك مشكلة في الإكثار من تناول القهوة لأنها تسبب مشاكل التوتر العصبي وقلة النوم، كما ترفع ضغط الدم. حاول ألا تضيف السكر إليها.

7- الشاي الأخضر (أو شاي الـ"أوولونغ") يرفع حرق الكالوري بفضل احتوائه على الكافيين والكاتشين. شرب 2-4 أكواب شاي أخضر يومياً يرفع حرق الكالوري بمعدل 17%.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم