الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماي تؤكّد أنّ لا بديل عن خطّتها لـ"بريكست": أعتقد أنّنا سنحصل على اتّفاق جيّد

المصدر: "ا ف ب"
ماي تؤكّد أنّ لا بديل عن خطّتها لـ"بريكست": أعتقد أنّنا سنحصل على اتّفاق جيّد
ماي تؤكّد أنّ لا بديل عن خطّتها لـ"بريكست": أعتقد أنّنا سنحصل على اتّفاق جيّد
A+ A-

حذرت رئيسة الحكومة البريطانية #تيريزا_ماي من أن خطتها للخروج من #الاتحاد_الاوروبي تشكل البديل الوحيد لانسحاب المملكة المتحدة من التكتل في غياب اتفاق آخر، رغم الانتقادات داخل معسكرها وشكوك بروكسيل.

وكشفت تصريحات ماي في اليوم نفسه الذي حذرت فيه المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من أن خروج لندن من دون اتفاق ستكون كلفته كبيرة على المملكة المتحدة.

وتنص "خطة تشيكيرز" التي تقترحها ماي على الإبقاء على علاقة تجارية وثيقة بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة بعد الانفصال (#بريكست) المقرر في 29 آذار 2019، وخصوصا إقامة منطقة تبادل حر للمنتجات الصناعية والزراعية مع إنهاء حرية تنقل المواطنين الاوروبيين، ورقابة محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي.

واثارت ماي بهذه المقترحات غضب انصار "بريكست" "بات وقاسٍ" في حزب المحافظين، لكن ايضا تشكيك قادة الاتحاد الاوروبي في امكان تطبيق خطتها.

وقالت ماي في مقابلة ستبث كاملة مساء اليوم: "أعتقد أننا سنحصل على اتفاق جيد. سنحصل عليه من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، وسنحيله على البرلمان. أعتقد أن البديل عن ذلك سيكون غياب الاتفاق"، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حالة من البلبلة.

وأضافت: "لا اريد ان يشعر الصناعيون بان عليهم العمل وفقا لقواعد كثيرة مختلفة، لان ذلك سيعقد أمورهم، وسيعني على الارجح مغادرة شركات للبلاد".

وتشعر اوساط الأعمال بالقلق ازاء عدم تحقيق تقدم كبير في المفاوضات، وتأثير غياب اتفاق على نشاطها، ما سيكون أسوأ سيناريو بالنسبة اليها.

ورأى صندوق النقد الدولي في بيان اليوم أن بريكست من دون اتفاق ستكون له "كلفة كبيرة" على الاقتصاد البريطاني، مؤكدا ان تفاهما بين بريطانيا والمفوضية الأوروبية على العلاقات المقبلة بينهما "أساسي" لهذا السبب.

وحذر الصندوق في تقريره، بينما بلغت المفاوضات حول "بريكست" مراحلها الأخيرة، من أن خروج بريطانيا من الاتحاد في ظروف مضطربة "يمكن أن يؤدي إلى نتيجة أسوأ بكثير".

وصرحت المديرة العامة للصندوق كريستين لاغارد، في مؤتمر صحافي في لندن: "نشجع بريطانيا والاتحاد الأوروبي في وقت واحد على العمل بجد (...) لتجنب طلاق قاس".

وسيكون ملف "بريكستط في جدول اعمال قمة اوروبية غير رسمية الخميس في سارلزبورغ (النمسا).

وأكد المستشار النمسوي سيباستيان كورتز اليوم، إثر لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه في باريس، أن "الجميع متفق على أن نبذل ما في وسعنا لتجنب بريكست قاس"، أي من دون اتفاق.

من جهته، اعتبر ماكرون أن "من الضروري التوصل إلى اتفاق وحماية قواعد التلاحم والحماية في أوروبا والسوق الواحدة بالكامل، بينما تحترم بريطانيا تصويت شعبها"، الذي اختار الخروج من الاتحاد عبر الاستفتاء.

وقال ماكرون وكورتز إنهما يأملان في التوصل إلى اتفاق أثناء القمة التي تُعقد في 18 تشرين الأول و19 منه في بروكسيل أو في أقصى حدّ في مطلع تشرين الثاني.

وتشكل مسألة الحدود الايرلندية التي لا يرغب الاتحاد، ولا المملكة، في اعادة رسمها، إحدى نقاط الخلاف في المفاوضات بين الجانبين.

أما ماي، فقد أكدت أن خطتها هي الوحيدة التي تستجيب لإرادة غالبية البريطانيين الذين يرغبون في الخروج من الاتحاد الاوروبي، مع تفادي اقامة حدود فعلية بين مقاطعة ايرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي.

ووصف وزير الخارجية السابق بوريس جونسون الذي يؤيد "بريكست" قاسياً، خطة ماي بانها "فحش دستوري".

وأفادت وسائل إعلام بريطانية اليوم أن الاتحاد الأوروبي سيكون مستعداً للمضي قدماً في موقفه عبر السماح على سبيل المثال للجمارك البريطانية بالعمل بدلا من الجمارك الأوروبية.

وفي حال التوصل الى اتفاق، فسيحتاج الى تصديق البرلمان البريطاني، حيث لا تملك ماي إلا غالبية ضئيلة جدا، اضافة الى برلمانات الـ27 دولة في الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي.

وحذر حزب العمال المعارض الجمعة من انه سيصوت ضد اتفاق الانفصال مع بروكسيل اذا كان على أساس ما تعرضه ماي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم