الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رسم إشارة الصليب حين ذكر ترامب... بايدن: "سامحني يا الله"

المصدر: "نيويورك بوست"
"النهار"
A+ A-

شرح بايدن أنّ طريقة تعامل ترامب مع أحداث تشارلوتسفيل في فيرجينيا السنة الماضية هي التي دفعته للتراجع عن موقفه. حين تحدّث بايدن عن العنصريّين البيض "الحمقى" الذين أتوا إلى فيرجينيا، خاطب الحضور قائلاً إنّه يمكنه إصدار أصوات مستنكرة للعنصريّين منبّهاً في الوقت نفسه من التصفيق لهم. ووصفهم بأنّهم يبثّون "الدناءة المعادية للسامية" نفسها التي عبّرت عنها ألمانيا النازية. وحين أصدر الحضور أصواتاً شاجبة، طلب منه بايدن التوقّف والتمتّع ب "الجدّيّة"، مشدّداً على "أنّنا في صراع (من أجل حماية) روح أميركا". وتساءل: "ما الذي أصبحنا عليه؟ أبناؤنا يستمعون وصمتنا متواطئ". وصف بايدن وزوجته الرئيس الأميركيّ بالمتنمّر: "الرئيس يستحدم البيت الأبيض كمنبر حرفيّ للتنمّر".

تشير شواب إلى أنّ بايدن حضر العشاء وسط حماوة تكهّنات حول أنّه سيرتشّح للانتخابات الرئاسية سنة 2020. وسيكون على موعد مع مناسبة بارزة أخرى هذا الأسبوع في مبادرة أطلقها من أجل تسريع تطوير الأبحاث حول السرطان والتوعية حول الوقاية منه والعناية بالمرضى المصابين به. من المتوقّع أيضاً أن يشارك في الحملة الانتخابيّة لصالح الديموقراطيّين خلال الخريف.


وقال أندرو غيلوم، المرشح التقدّمي الذي فاز بترشيح الديموقراطيّين له لانتخابات منصب الحاكم في ولاية فلوريدا، إنّه يتطلّع إلى خطاب بايدن، لكنّه لم يبدِ استعداداً لدعمه في الانتخابات الرئاسية سنة 2020. وفي حديث إلى الصحيفة نفسها أوضح رأيه قائلاً: "حسناً أدعمه للشخص الذي هو عليه. أعتقد أنّه خدم بلدنا جيّداً. أتطلّع إلى خطوته التالية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم