السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"الوقفة سوا" تحت راية "One Lebanon"\r\n

المصدر: "النهار"
زينة حريز
A+ A-

"One Lebanon" هي حركة غير سياسية، لشبابٍ وشابات يؤمنون بأهمية وحدة الجيل الجديد في لبنان و"الوقفة سوا"، وهم يتضامنون لاجلها وحفاظاً عليها وعلى وجه لبنان الحضاري. من أهداف الحركة جمع أعداد من الفنانين والممثلين والاعلاميين يجمعهم حبهم للبنان ويؤمنون برسالته وأهمية التنوع كعامل غنى للبلد وليس مفرق.


الحركة التي إنطلقت قبل 5 أشهر، مرادها الاول تبيان أن "أمل الشباب اللبناني لا ينطفىء ولا يمكن هدمه". ففي حديث أجرته "النهار" مع صاحبة فكرة "One Lebanon" السوبرانو تانيا قسيس، أوضحت فيه أن "اللحظة التي يجتمع فيها فنانون من مختلف الطوائف والمناطق اللبنانية هي في حد ذاتها تحقيق للهدف الثقافي والوطني لحركة "One Lebanon". فهم يعكسون في فنهم وإنتماءاتهم الوطنية المنفردة صورة لبنان الحضاري واليد الواحدة بعيداً من صدى التفجيرات ومخاوف التقسيم. وهنا السؤال هل أضحى الفن الجامع الوحيد للبنانيين؟


بالنسبة لقسيس، عندما يجتمع ناس مختلفون بالآراء والانتماءات وينطلقون من هدف سليم فهم يستطعون خلق "نموذج متين" من خلال نشاطات ثقافية موسيقية، رياضية وفنية تجمع الشباب اللبناني من مناطق مختلفة، مشيرةً الى أنهم في "One Lebanon" في طور التحضير لحفل كبير في أول شباط 2014، حيث سيلتقي على مسرح واحد فنانون لبنانيون كثر، نذكر منهم: أنطوني توما، بريجيت ياغي، ألسي فرنيني، فادي الخطيب، هشام الحاج، جوني معلوف، ماغي أبو غصن، ميشال أبو سليمان، ميشال فاضل، نمر بو نصار، نيكولا معوض، تانيا قسيس وسام بريدي، زينة دكاش وغيرهم.


توضح قسيس أن "هؤلاء المشاهير يستطعون الوقوف معاً طالما أن الاحترام موجود فيما بينهم، ليثبتوا للبنانيين ولمن يراهن على إنقسامه أننا نؤمن بالاستمرار بمسيرة الوحدة والتألق التي إرتسمت على صفحات هذا الوطن سوداء كانت أم بيضاء فالفن مستمر". مشيرةً الى أن "هذا الحفل سيكون سنوياً، وستليه وترافقه نشاطات ومخيمات شبابية رياضية، سيحضر لها مع لاعب كرة السلة فادي الخطيب"، إضافةً الى "كورالات غنائية تجمع شباب من مناطق عدة، فالشاب البيروتي سيقف الى جانب شاب من صيدا وآخر من البقاع والجنوب ليغنون جميعهم في يوم واحد من أجل وحدة لبنان.".


وتخاطب قسيس الجاليات اللبنانية في الخارج: "لماذا اللبنانيون يقفون جنباً الى جنب في الخارج ويفترقون هنا؟. إن العديد من هؤلاء الشباب إضطروا للسفر والهجرة لانهم لم يعودوا يتحملون العيش في ظل اوضاع معيشية صعبة، بالتالي، ومن خلال "One Lebanon" في المستقبل أن يحتضن بعضاً من تلك "الادمغة الشبابية" ليقدم مساعدات مالية تخولهم العودة الى لبنان والعيش هنا". وشددت على "إستقلالية الحركة عن أي طرف سياسي"، داعيةً كل السياسيين الى حضور حفل شهر شباط المقبل، لهدفٍ واحد وأساسي وهو "الاصغاء للشباب ورؤية وحدتهم وقوتهم بأم العين".



[email protected]
Twitter: @zeinah5


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم