السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

وزراء خارجة مجموعة 5+1 مجددا في جنيف للضغط باتجاه اتفاق بشأن النووي الايراني \r\n

المصدر: (AFP)
A+ A-

اعلنت الحكومة الصينية ان وزير الخارجية الصيني وانغ يي في طريقه الى جنيف للمشاركة في المفاوضات الدائرة بشأن البرنامج النووي الايراني، ليكتمل بذلك عقد وزراء خارجية مجموعة 5+1 المشاركين في المفاوضات.


واشارت الخارجية الصينية على موقعها الالكتروني الى ان "الوزير وانغ يي غادر بكين صباح اليوم الى جنيف" حيث ينضم الى نظرائه الخمسة في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، المانيا والصين) للتفاوض مع ايران بشأن برنامجها النووي.


كذلك اكد البيان ان "المحادثات بشأن النووي وصلت الى مراحلها النهائية".


وبعد مفاوضات مكثفة منذ الاربعاء بين الدبلوماسيين من القوى الكبرى وايران، قرر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الانضمام الى المفاوضات وغادر واشنطن الى جنيف التي من المتوقع ان يصلها صباح السبت.


واعلن وزراء خارجية فرنسا لوران فابيوس والمانيا غيدو فسترفيلي وبريطانيا وليام هيغ ايضا توجههم الى جنيف للغاية نفسها. اما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فموجود في جنيف منذ الجمعة.


ويحاول الدبلوماسيون من مجموعة 5+1 وايران مجددا هذا الاسبوع التوصل الى اتفاق مرحلي بشأن البرنامج النووي الايراني بعد عقد من المحاولات الفاشلة.


ومع وصول جميع وزراء خارجية مجموعة 5+1، يبدو ان سيناريو المفاوضات السابقة التي شهدتها جنيف بين 6 و9 تشرين الثاني يتكرر. وكان الوزراء الذين يملكون وحدهم صلاحية التوقيع على اتفاق، وصلوا قبيل انتهاء المفاوضات الى جنيف ليرموا بثقلهم في المفاوضات سعيا للتوصل الى تسوية. لكنهم عادوا من دون التوصل الى اي اتفاق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم