السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تكريم عزت العلايلي في افتتاح مهرجان القاهرة للمسرح

المصدر: "النهار
محمود إبراهيم
A+ A-

كرّم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، خلال افتتاحه في الساعات الماضية، عدداً من عناصر العمل المسرحى ما بين ممثل أو مخرج أو كاتب أو مهندس ديكور أو باحث أو أستاذ أكاديمي متخصص فى علوم المسرح.

حضرت الافتتاح وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والسفير السويسري بالقاهرة، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والفنان القدير عزت العلايلي.

ومن بين المكرمين في تلك الدورة العلايلي من مصر الذي حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وقدّم عدداً من الأعمال المسرحية المهمة في تاريخه الفني الحافل منها "ثورة قرية، خيال الظل، أهلا يا بكوات، وداعاً يا بكوات، تمر حنة، العمر لحظة، الإنسان الطيب".

ومن أميركا كرّم المهرجان الفنان ديفيد هنري هوانج، وهو كاتب مسرحي ومؤلف أوبرالي وكاتب سيناريو وأستاذ أكاديمىي للمسرح. وُلد في كاليفورنيا في 11 آب العام 1957 واهتمت أعماله بمشاكل الأميركيين من أصول صينية وآسيوية، ومن مسرحياته "FOB" التي ناقشت التناقضات والصراعات بين المهاجرين الآسيويين القدامى والمهاجرين الجدد، وقد وصفه الناقد هيلتون ألس بأنه أنجح كاتب مسرحيات صيني أميركي أنجبته أميركا.

من السنغال مصممة الرقصات العالمية جيرمين أكوجني التي تدرس فن الرقص وصمّمت رقصات مصاحبة لقصائد المرأة السوداء والمرأة العارية، ولكنها تغيبت عن الحضور وبعثت برسالة من خلال مقطع فيديو مصور قصير .

ومن ألمانيا شخصيتان مسرحيتان كبيرتان، الشخصية الأولى هو العالم المسرحي هانز ثييز ليمان صاحب كتاب "مسرح ما بعد الدراما" الذي يتم تدريسه في جامعة كينت بالمملكة المتحدة، ويُعد من الكتب الرائدة في فهم وتذوق أشكال وجماليات المسرح المعاصر، والشخصية الثانية هي جابرييل براندستتر المدير المشارك لمركز الأبحاث الدولي "تداخل العروض الثقافية Performance Cultures Interweaving" وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص في Freie Universität Berlin وتركز أبحاثها على التاريخ وجماليات الرقص من القرن الثامن عشر حتى اليوم، وحصلت أيضاً في العام 2011، على جائزة الاستحقاق الاتحادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم