الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لجنة دوليّة من أجل المناخ تبصر النور في هولندا

المصدر: "ا ف ب"
لجنة دوليّة من أجل المناخ تبصر النور في هولندا
لجنة دوليّة من أجل المناخ تبصر النور في هولندا
A+ A-

عيّنت شخصيات عالمية بارزة، من أمثال الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي-مون والملياردير الأميركي بيل غيتس، على رأس #لجنة_دولية من أجل #المناخ من المرتقب أن تبصر النور الشهر المقبل في #هولندا، على ما كشفت الحكومة الهولندية.

وستكّلف هذه اللجنة الدولية بالعمل من أجل "إقناع بلدان العالم كافة باتخاذ تدابير لاتقاء تداعيات التغيّر المناخي"، على ما جاء في بيان صادر عن الوزارة الهولندية للبنى التحتية وإدارة المياه.

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من تظاهرات واسعة نظّمت في كبرى مدن العالم، دفاعا عن البيئة.

وكلّف كلّ من الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي-مون، والملياردير الأميركي بيل غيتس المعروف بالتزامه قضايا البيئة، ومديرة البنك الدولي كريستالينا جورجيفا، برئاسة هذه اللجنة التي تتخذ في روتردام مقرّا لها.

ومن المزمع تقديم خطّة عمل حول الإجراءات الواجب اتخاذها لحماية المناطق المعرّضة بشدة لتداعيات التغير المناخي على المدى القصير، في أيلول 2019، على ما أوضحت الوزارة.

وقال بان كي-مون في البيان: "يشكّل قرار الحكومة الهولندية خطوة مهمة لتسليط الضوء بعد أكثر على ضرورة التكيّف مع التغيّر المناخي والمضي قدما في هذا المجال".

وسيحضر الرؤساء الثلاثة للجنة مؤتمرا تطلق خلاله هذه الهيئة رسميا في 16 تشرين الأول، ويعيّن فيه بقية الأعضاء.

بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخروج من اتفاق باريس حول المناخ، نشأ تحالف من ولايات أميركية أعلنت رغبتها في مواصلة جهود الحد من ارتفاع حرارة الأرض، وتحقيق الأهداف المحدّدة في زمن باراك أوباما.

وتعقد هذا الأسبوع في سان فرانسيسكو قمة عالمية للتحرّك من أجل المناخ، من المرتقب أن يحضرها آلاف المشاركين، من مسؤولين ورؤساء بلديات ومدراء جمعيات غير حكومية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم