الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعدما حرمهما "داعش" سابقاً... ربّاعان عراقيان يشاركان في البطولات العالمية

المصدر: "أ ف ب"
بعدما حرمهما "داعش" سابقاً... ربّاعان عراقيان يشاركان في البطولات العالمية
بعدما حرمهما "داعش" سابقاً... ربّاعان عراقيان يشاركان في البطولات العالمية
A+ A-

لم يُكتب للرباعين العراقيين من ذوي الحاجات الخاصة المشاركة في #أولمبياد ريو العام 2016، بسبب سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة #الموصل آنذاك، إلا أنهما قررا مواصلة تدريباتهما وهما يستعدان الآن لأولمبياد #طوكيو 2020.

ويتدرّب الربّاعان ثائر العلي وفارس العجيلي حالياً استعداداً للمشاركة في بطولة آسيوية تمهّد للوصول إلى أولمبياد طوكيو 2020. وهما يأملان بذلك تعويض ما فاتهما في أولمبياد ريو لذوي الحاجات الخاصة، بسبب رفض التنظيم المتشدد مشاركتهما تحت العلم العراقي.

ويبدي اللاعبان إصراراً على خوض غمار المباريات العالمية لا يثنيهما عن ذلك الإضطرابات في بلدهما ولا إفتقارهما لأبسط مستلزمات التدريب.

وصرح العجيلي (44 عاماً)، الذي يعمل في مستشفى السلام العام بالموصل، لوكالة "فرانس برس" أنه لم يتمكن من المشاركة في أولمبياد ريو عام 2016، على رغم قدرته على تحقيق ميدالية، بسبب رفض تنظيم الدولة الإسلامية مشاركته والعلي ضمن البعثة العراقية، لكن الحال تغيّر الآن.

وأضاف أنه سيحاول إثبات جدارته في أولمبياد طوكيو، وأنه واثق من تأهله.

سبق أن حقّق فارس العجيلي أول ميدالية ذهبية للعراق في أولمبياد أثينا، وفي البطولة نفسها حقّق زمليه ثائر العلي أول ميدالية برونزية، بحسب ثامر غانم رئيس لجنة ألعاب ذوي الحاجات الخاصة في الموصل.

وسط ظروف قاسية، يسعى الرباعان إلى رفع مستواهما للمشاركة في بطولة عالمية تقام في اليابان في الثامن من أيلول الجاري، تفتح الطريق أمام المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، على أمل إضافة إنجازات جديدة إلى سجلّهما.

يتدرّب ثائر (42 عاماً) في غرفة ما زالت آثار المعارك واضحة فيها. ويأتي إليها في مركبته الشخصية بمساعدة والده وكرسيّ متحرّك.

أما فارس العجيلي، فيتدرّب في منزله الواقع شرق المدينة، بمساعدة زوجته وبناته الأربع البالغ عمر أكبرهنّ 12 عاما.

قال ثائر، ذو الذراعين الضخمتين، وهو يتصبب عرقاً خلال ممارسة تدريباته أنه رغم كلّ الصعوبات والمتاعب التي تواجهه، لديه أمل كبير جداً بتحقيق الفوز في بطولة اليابان والترشح للمشاركة في أولمبياد طوكيو.

ويروي كيف فرض تنظيم الدولة الإسلامية شروطا ومعوّقات صعبة حتى لا يسمح لهم بالمشاركة في أولمبياد البرازيل، إضافة إلى القلق من بقاء عائلاتهم في المدينة وهم خارجها.

وعلى رغم نقص الدعم الحكومي والحاجة الماسة لتوفير مستلزمات التدريب المتوافرة في محافظات أخرى، وبحسب ما قال ثامر غانم لوكالة "فرانس برس"، أن فارس وثائر يواصلان تدريباتهما بحماس كبير لتحقيق الرقم التأهيلي للوصول إلى أولمبياد طوكيو.

يضم المنتخب العراقي لرفع الأثقال من ذوي الحاجات الخاصة 7 رباعين من بينهم فارس سعدون وثائر عباس، إلى جانب بطل العالم رسول كاظم صاحب الرقم العالمي، البالغ 230 كيلوغراماً، الذي حققه في بطولة العالم في الإمارات هذا العام لوزن 72 كيلوغراماً، بحسب مدربه رافد القيسي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم