"لحم الزومبي" حقيقي؟ إليكم التفاصيل

5 أيلول 2018 | 15:25

المصدر: "النهار"

قطع من اللحم النيء (انترنت).

قطعة #لحم_نيء تتحرك من تلقائها! لا لبس في الامر، ولا تلاعب. القطعة أخذت تنقبض، تنبض، كأن فيها حياة. مشهد استوقف بضع آلاف على الـ"يوتيوب"، خصوصا انه عُنوِنَ: "#لحم_الزومبي"! لغز!

ما حقيقة الامر؟ هل هناك لحم الزومبي؟ ما الذي يجعل قطعة لحم نيء تتحرك من تلقائها؟ "النهار" دققت من اجلكم.

الوقائع: فيديو نُشر على "اليوتيوب" ابتداء من 23 آب 2018، ومصدره صفحة ريسكي هندرا يونياركو (Reski Hendra Yuniarko) على "اليوتيوب"، مع شرح بالاندونيسية: "قطعة لحم تتحرك بغرابة". ثم اعادت صفحة "News Confused" نشره على صفحتها في 28 منه بعنوان: "لحم الزومبي! لغز اذ بقيت قطعة لحم نيء تتحرك من تلقائها". وجاء في السرد ان "هذا المقطع الغريب يُظهر قطعة لحم تتلوى في شكل غامض في ما يُعتقد أنه سوق في إندونيسيا".

التدقيق:

لغز؟ قطعة لحم نيء تتحرك من تلقائها؟ لحم الزومبي؟

ردا على كل هذه التساؤلات، يقول الاختصاصي بجراحة الحيوانات وأمراضها الطبيب البيطري الدكتور #جوزف_أحوش لـ"النهار" ان "لا شيء غير طبيعي في الفيديو. من الطبيعي للغاية ان تتحرك اي قطعة لحم نيء، خصوصا اذا كان ذبح الحيوان حصل للتو، بحيث يمكن مشاهدة انقباضات غير ارادية تحصل في اللحم. انها انقباضات بيولوجية عادية للغاية".

الدكتور جوزف أحوش.

ما نشاهده في الفيديو اذاً "عملية بيولوجية بحت"، على ما يضيف، "وهي لا تمت بصلة الى كل ما ذكر من زومبي او لغز او غرابة. بالتأكيد قد يستغرب ذلك من ليس لديه معرفة بالشيء. غير ان هذا الامر طبيعي للغاية".

مزيد من الشرح. "عند الذبح، يصدر الحيوان اصواتا غريبة قليلا. وهي نتيجة حصول هذه الانقباضات العضلية، بحيث يقفل البلعوم، فيصدر هذا الصوت. وهو غير ارادي، تماما كالانقباضات العضلية". ويقول: "ما نشاهده في الفيديو اذًا امر طبيعي جدا يحصل للحم حيوان ذبح للتو، اي للحم الطازج".

النتيجة: ما يبينه الفيديو عملية بيولوجية بحت تظهر في اللحم لدى ذبح حيوان للتو. اما السرد المرفق به، فلا يمت بصلة الى الحقيقة. الزعم بانه "لحم الزومبي" او لغز او امر غريب، زعم كاذب.

hala.homsi@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard