اتفاقية تعاون إعلامي بين لبنان وإيران... التفاصيل والمدّة

4 أيلول 2018 | 17:37

المصدر: "النهار"

الاجتماع الـ 43 للمجلس التنفيذي لمنظمة "أوانا".

من العاصمة الايرانية طهران، وعلى هامش الاجتماع الثالث والأربعين للمجلس التنفيذي لمنظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ "أوانا" الذي عقد أمس، وُقِّعَت اتفاقية لتعزيز التعاون الاعلامي بين لبنان و#ايران. الاتفاقية التي وقعها المدير العام للوكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء "ارنا" ضياء هاشمي ومديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان تسمح بإقامة دورات تدريبية مهنية لإعلاميي البلدين سواء كانوا في طهران أو في بيروت، ورفع مستوى التعاون بين المسؤولين رفيعي المستوي في الوكالتين. فما هي تفاصيل الاتفاقية ومدتها وشكل التعاون؟

ليست المرة الأولى التي يوقع #لبنان وايران اتفاقية تعاون إعلامي. ففي عام 2009 وُقِعَت اتفاقية مشابهة، وبعد التطور الحاصل في الوكالة الوطنية للاعلام رغب الجانب الايراني بتجديد التعاون. هذا ما أكدته مديرة الوكالة الوطنية لور سليمان في حديث لـ"النهار"، أوضحت فيه تفاصيل الاتفاقية التي يسمح بموجبها لكل وكالة باستخدام #صور ونشر الأخبار والتقارير الخاصة بالوكالة الاخرى بالمجان مع ذكر المصدر. اضافة الى تبادل الأخبار بينهما. فضلا عن تنظيم دورات تدريبية لإعلاميي الوكالتين سواء في #بيروت أم في طهران. وهنا تلفت سليمان الى أن "كل وكالة تتكفل بتكاليف سفر صحافييها وإقامتهم على نفقتها الخاصة. وبما أن امكانيات الوكالة الوطنية معروفة، فلا قدرة لها في الوقت الراهن على ارسال صحافيين الى ايران". وفي حال زيارة أي وفد لبناني لإيران بدون مرافقة بعثة اعلامية، تستعين الوكالة الوطنية بوكالة "ارنا" لتغطية الحدث والعكس صحيح.

تأتي هذه الاتفاقية ضمن سلسلة اتفاقيات تعمل الوكالة الوطنية للاعلام على توقيعها مع وكالات انباء بلدان أجنبية، على حد قول سليمان. وقريبا سيتم توقيع وثيقة مشابهة مع المكسيك. مدة الاتفاقية سنة واحدة. وإن رغب أحد الطرفين بالغائها عليه إخبار الطرف الاخر بذلك قبل ستة أشهرـ وإلا تُجَدَد الاتفاقية تلقائياً.

زيارة سليمان الى طهران أتت ضمن إطار اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ "أوانا" لكون لبنان عضوا فيه الى جانب 12 دولة اخرى وهم: روسيا، أذربيجان، الصين ، تركيا ، منغوليا، كوريا الجنوبية، كازاخستان، اليابان، فيتنام، اندونيسيا ماليزيا وايران. وقد حضر الاجتماع مدراء وكالات أنباء تلك الدول، في حين اعتذرت البحرين عن عدم الحضور. وشارك مديرون عامون ومديرين كبار عن وكالات سوريا وقطر والعراق وسلطنة عمان وبلغاريا بصفة ضيف شرف في الاجتماع.

وتأسست وكالة أنباء آسيا والمحيط الهادئ (أوانا) عام1961 بهدف تسهيل التبادل الاعلامي بين دول المنطقة بدعم من اليونسكو بعضوية 44 وكالة من 35 دولة من آسيا والمحيط الهادئ.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard