الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أمسية سوداء على فيديرر وشارابوفا

المصدر: "أ ف ب"
أمسية سوداء على فيديرر وشارابوفا
أمسية سوداء على فيديرر وشارابوفا
A+ A-

ودع السويسري #روجيه_فيديرر، المصنف ثانياً، الدور الرابع لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في #التنس، بخسارته أمام الأوسترالي جون ميلمان 6-3 و5-7 و6-7 (7-9) و6-7 (3-7).

وهذه المرة الأولى التي ينتهي فيها مشوار السويسري، الفائز بلقب هذه البطولة 5 مرات، بهذا الشكل المبكر من فلاشينغ ميدوز، منذ أن خسر في الدور الرابع ايضاً أمام الإسباني تومي روبريدو عام 2013، فيما كانت أسوأ نتيجة له في الغران شليم منذ خروجه من الدور الثالث لأوستراليا المفتوحة عام 2015 على يد الإيطالي أندرياس سيبي.

في المقابل، خرج ميلمان، البالغ 29 عاما والمصنف 55 عالميا، منتصرا في أول اختبار له في الدور الرابع لإحدى بطولات الغران شليم، وجاء انتصاره مدوياً لأنه تحقق على حساب صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب الكبرى (20).

ووقف الأوسترالي، الذي تبقى أفضل نتيجة له على صعيد دورات رابطة المحترفين وصوله هذا الموسم الى نهائي دورة بودابست، حائلاً دون مواجهة انتظرها الجميع في ربع النهائي بين فيديرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف سادساً، والذي حجز بطاقته في وقت سابق بفوزه على البرتغالي جواو سوزا 6-3 و6-4 و6-3.

وعلى رغم خبرته الطويلة وأعوامه الـ37، لم يستثمر فيديرر الفرص التي حصل عليها لحسم المجموعتين الثانية والثالثة لمصلحته، بعدما عانى على إرساله وفي ارتكاب الأخطاء غير المباشرة التي وصل عددها الى 77.

وبعد المباراة التي استغرقت ثلاث ساعات و35 دقيقة، أعرب ميلمان، الذي تواجه مع فيديرر للمرة الثانية في مسيرته (خسر أمامه عام 2015 في ثمن نهائي دورة بريزبن الأوسترالية)، عن سعادته مشيراً الى أنه لا يصدق ما حققه، مضيفاً: "أكن احتراماً هائلاً لروجيه وكل ما قام به من أجل اللعبة. كان بطلاً بالنسبة لي".

وحسمت المجموعة الأولى لمصلحة فيديرر في 34 دقيقة بعد انتزاعه الشوط الثاني على ارسال منافسه الأوسترالي، ثم بدأت معاناة السويسري في الشوط الثاني من المجموعة الثانية حين استغرق 14 دقيقة لحسمه.

وبدا أن فيديرر تعافى من هذا الشوط بكسر إرسال ميلمان في الشوط الخامس ليتقدم 3-2 ثم 5-3، ثم حصل على فرصتين لحسم المجموعة لمصلحته في الشوط العاشر، لكن الأوسترالي انتفض وانتزع الشوط على إرسال منافسه وفاز بالأشواط الأربعة التالية، بعدما كسر إرسال السويسري مرة أخرى في الشوط الثاني عشر، في طريقه لحسم المجموعة في ساعة و6 دقائق.

وأدرك فيديرر حراجة الموقف ورفع من مستواه في المجموعة الثالثة، وحصل على فرصته لحسمها عندما تقدم 6-5 في الشوط الفاصل، لكنه رد إرسال الأوسترالي في الشبكة، ثم انتزع الأخير نقطة التقدم 8-7 على إرسال السويسري، قبل أن يحسمه 9-7 وينهي المجموعة في ساعة و3 دقائق.

وحصل فيديرر على فرصة العودة الى اللقاء حين تقدم 4-2 في المجموعة الرابعة، لكنه تنازل عن إرساله في الشوط التالي، ما سمح لميلمان في جر منافسه الى شوط فاصل تقدم فيه الأخير 6-1 ثم حسمه 7-3، منهيا اللقاء لمصلحته.

ما هو مؤكد أن فيديرر "لم يكن اليوم في أفضل حالاته بالتأكيد، لكني أرضى بهذا الفوز"، وفق ما أشار ميليمان بعد اللقاء.

وعند السيدات، ودعت الروسية #ماريا_شارابوفا البطولة من الدور الرابع، بخسارتها أمام الإسبانية كارلا سواريز نافارو 4-6 و3-6.

وعانت شارابوفا، بطلة 2006 والباحثة عن تتويجها الأول في الغران شليم منذ رولان غاروس عام 2014، الأمرين أمام سواريز التي احتفلت بعيد ميلادها الثلاثين بأفضل طريقة ممكنة من خلال وصولها الى ربع نهائي البطولة الأميركية للمرة الثانية في مسيرتها (الأولى عام 2013).

وارتكبت شارابوفا 38 خطأ غير مباشر وخسرت ارسالها في 6 مناسبات ما سهل من مهمة منافستها الإسبانية، التي تأمل مواصلة مشوارها وفك عقدة الدور ربع النهائي الذي وصلت اليه للمرة السابعة في الغران شليم من دون أن تتجاوزه مرة واحدة.

وهذه المرة الأولى التي تخسر فيها شارابوفا مباراة في فلاشينغ ميدوز خلال الفترة المسائية من أصل 24 مباراة، وهو ما تطرقت إليه نافارو، بالقول: "ماريا لعبت هنا مرات عدة خلال الفترة المسائية وكنت أعلم بأنه يتوجب عليه اللعب باندفاع كبير وتركيز وصلابة".

وتابعت الإسبانية بعد تحقيقها فوزها الثاني من أصل 6 مواجهات جمعتها باللاعبة الأولى عالميا سابقاً: "قلت لنفسي بأنه علي الركض والقتال، بهذه الطريقة يمكنني حقا أن ألعب التنس جيدة".

وبخروجها من الدور الرابع، تواصلت معاناة الروسية، البالغة 31 عاماً، منذ عودتها في نيسان 2017 من الإيقاف لـ15 شهراً بسبب تناولها مادة محظورة، إذ خرجت من الدور الرابع الصيف الماضي في فلاشينغ ميدوز، ومن الدور الثالث في أوستراليا المفتوحة هذا الموسم، قبل أن تصل الى ربع النهائي في رولان غاروس، ثم اختبرت مشاركة مخيبة جداً في ويمبلدون، حيث انتهى مشوارها عند الدور الأول.

وأقرت الروسية: "أني توقعت بالتأكيد نتائج أفضل في الغران شليم هذا العام. لكني لدي الدافع والإيمان كل يوم للاستمرار".

وتلتقي نافارو في الدور ربع النهائي الأميركية ماديسون كيز وصيفة بطلة 2017، التي تغلبت في وقت سابق على السلوفاكية دومينيكا شيبولوكوفا 6-1 و6-3.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم