الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

العبادي يقدّم نفسه رئيساً لـ"الحشد الشعبي" بعدما أقال قائده

المصدر: "ا ف ب"
العبادي يقدّم نفسه رئيساً لـ"الحشد الشعبي" بعدما أقال قائده
العبادي يقدّم نفسه رئيساً لـ"الحشد الشعبي" بعدما أقال قائده
A+ A-

قدّم رئيس الوزراء العراقي #حيدر_العبادي نفسه رئيسا لهيئة "#الحشد_الشعبي" بعد ثلاثة أيام من إقالته قائدها فالح الفياض على خلفية سعيه الى الإنضمام الى تحالف برلماني ينافس التحالف الذي يقوده رئيس الوزراء، على ما أفاد بيان رسمي اليوم.

واقصي الفياض الذي فاز في انتخابات 12 ايار التشريعية ضمن تحالف "النصر" الذي يتزعمه العبادي، من منصبه مساء الخميس، وفقا لوثيقة تلقت "فرانس برس" نسخة منها.

وأصدر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء بيانا اليوم جاء فيه: "زار القائد العام للقوات المسلحة رئيس هيئة الحشد الشعبي حيدر العبادي مقر الهيئة للإطلاع على الأوضاع فيها".

ونقل البيان اشادة العبادي "ببطولات المقاتلين في الحشد الشعبي، وتضحياتهم التي حققت النصر على الارهاب، ومواصلة الجهود من أجل بناء وإعمار البلد، مؤكدا حرصه على حقوق الابطال المقاتلين، وتوفير كل الدعم لهم".

والبيان هو الاشارة العلنية الاولى الى ترؤس العبادي هيئة "الحشد الشعبي" التي شكلتها الحكومة العراقيّة في 15 حزيران 2014، بعد توجيه آية الله السيد علي السيستاني، أعلى مرجعية شيعية في العراق، دعوة إلى الجهاد ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونص أمر ديواني اصدره رئيس الوزراء على اقالة الفياض من منصبيه، كمستشار للامن الوطني وقائد لـ"الحشد الشعبي"، اثر دعمه تحالف "الفتح" الذي يضمّ رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وقوائم تابعة لقوات "الحشد الشعبي" المقربة من ايران.

وعزا العبادي قراره الى كون الفياض انخرط في "مزاولة العمل السياسي والحزبي، وهذا ما يتعارض مع حيادية الأجهزة الأمنية والاستخبارية".

وتأتي هذه التطورات في وقت يتصاعد الجدل حول ماهية الكتلة الأكبر داخل البرلمان الذي عقد اولى جلساته اليوم، والتي ستشكل الحكومة المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم