الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

حملة لمقاطعة شبكات التواصل الاجتماعي تبدأ من الغد... والسبب!

حسام محمد
A+ A-

هذا هو اليوم الأخير في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لمن عبّروا عن رغبتهم بالانضمام إلى حملة مقاطعة تستمر لمدة شهر كامل بدءاً من يوم غد السبت 1 أيلول. وكشفت "سكاي نيوز" عن أن الجمعية الملكية البريطانية أطلقت حملة مقاطعة لوسائل التواصل الاجتماعي بهدف التوعية بمخاطر إدمان شبكات التواصل، وخصوصا على فئة الشباب.

وأوضحت المديرة التنفيذية للجمعية شيرلي كرامر أن هذه المبادرة جاءت إثر تقرير نشر في عام 2017، مظهراً الأضرار السلبية لـ"السوشال ميديا"، مثل القلق والاكتئاب واضطراب النوم وغيرها، مشيرة إلى أن هذه الحملة تحظى بأهمية لا تقل أهمية عن حملات مكافحة التدخين والإدمان على الكحول.

وأعلن 2000 شخص رسمياً في #بريطانيا أنهم سيقاطعون الخمسة الكبار في التواصل الاجتماعي، وهي: فيسبوك وإنستغرام وسناب شات وتويتر ويوتيوب في الأول من أيلول، غير أن منظمي الحملة يتوقعون مشاركة عشرات الآلاف وربما مئات الآلاف بطريقة ما.

بالأرقام!

وتشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن أكثر من 5 مليارات إنسان، من أصل 7 مليارات، لديهم حساب أو أكثر في إحدى منصات الخمسة الكبار الي ذكرناها.

وفي العالم العربي، أظهرت دراسات أن هناك 87% من مستخدمي شبكات التواصل لديهم حسابات في موقع فيسبوك، مشيرة إلى عدد المستخدمين العرب للموقع يبلغ 80 مليوناً، 27 منهم في مصر و12 في السعودية و11 في العراق، بينما بلغ عدد الذين لديهم حساب في تويتر في السعودية والإمارات 53% ، و51 بالمئة على التوالي.

وقام كل من إنستغرام وفيسبوك مؤخراً بإضافة أدوات جديدة تمنح المستخدمين متوسط الوقت اليومي، الذي يقضيه المستخدمون بهدف معرفة الوقت الذي تستهلكه يومياً على هذه التطبيقات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم