#ما_تخبّي-احكي- الانتحار في العالم بالأرقام... حالة كل 40 ثانية فماذا عن لبنان؟

9 أيلول 2018 | 18:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تعتبر منظمة الصحة العالمية الانتحار أحد قضايا الصحة العمومية التي تحظى بالأولوية. ويعود هذا الاعتراف الى الإحصاءات الصادمة حول الانتحار، إذ يموت كل عام حوالى 800 الف شخص، أي حالة واحدة كل 40 ثانية. وهذا ما يجعل الانتحار المسبب الثاني للوفاة للفئة العمرية بين 15 و29 عاماً.  

يتعرض الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 15 و34 سنة لمخاطر الانتحار بشكل خاص، علماً انه مقابل كل شخص يلقى حتفه نتيجة الانتحار، يوجد 20 شخصا قاموا بمحاولات للانتحار. ويقدر أن حوالى 30% من حالات الانتحار العالمية تنجم عن التسمم الذاتي بالمبيدات ، الشنق والأسلحة النارية التي تعتبر من بين الأساليب الأكثر شيوعاً للانتحار على مستوى العالم.

 اما على الصعيد الوطني، فقد سجل لبنان، وفق احصاءات القوى الأمنية، من تاريخ 2017/1/1 حتى تاريخ 2018/8/23 حوالى 252 حادثة انتحار و217 حادثة محاولة انتحار.

مما لا شك فيه ان الانتحار ظاهرة عالمية، وهو لا يحدث في البلدان المرتفعة الدخل فقط، وإنما ايضاً في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، التي سجلت أكثر من 78% من حالات الانتحار العالمية في العام 2015. وبما أن الانتحار ما زال يعتبر من المحظورات في كثير من الدول، فإننا نحتاج الى مضاعفة الجهود للوقاية منه. ولم تقم سوى 28 دولة بإدراج الوقاية من الانتحار ضمن أولوياتها الصحية ووضع استراتيجية وطنية للوقاية منه.

وهذا ما دفع بالمنظمة الى العمل من أجل تحقيق الهدف العالمي المتعلق بخفض معدل الانتحار في البلدان بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2020.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard