" 25 ألف مريض في خطر"... حاصباني يناشد الحريري وخليل المساعدة لتأمين الاعتمادات للدواء

31 آب 2018 | 12:20

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

اكد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، انه "لا يجوز ألا يحصل مريض على دواء، أيا تكن الاسباب والظروف، ومن غير المقبول ان نعرض 25 الف مريض يستفيدون من الدواء مجانا من وزارة الصحة للخطر ونزيد على معاناتهم الصحية القلق على تأمين الدواء". 

وقال: "فكما ان المرض لا يميز طائفيا او مناطقيا او سياسيا، كذلك العلاج غير معني بالتقشف في الموازنة ولا ينتظر تشكيل حكومة او يحتمل شد حبال سياسي".

واشار الى ان "بند موازنة الدواء يعاني من عجز سنوي مزمن بلغ عام 2016 مبلغ 80 مليار ليرة لبنانية خصوصا مع ادخال انوع جديدة من ادوية السرطان والامراض المستعصية". وأعلن انه "للحد من هذا العجز، عمدنا الى وضع بروتوكولات علمية لوصف الادوية وتخفيض الاستثناءات 63% عام 2017 مقارنة بالعام 2016، وبعضها ناجم عن عدم تأمين الضمان الاجتماعي أدوية لمرضاه والمتوفرة في وزارة الصحة ولدى جهات ضامنة اخرى، وترشيد طلبيات الادوية في الكرنتينا عبر تحديدها بشكل فصلي لا سنوي تحاشيا لتكدس انواع من الادوية وانقطاع انواع اخرى، فخفضنا العجز من 80 مليارا الى 38 مليارا".

ورأى ان "هذه الخطوات لا تكفي وحدها لحل العجز المزمن في بند الدواء"، وقال: "طالبنا تكرارا خلال مناقشة موازنتي العامي 2017 و 2018 برفع الموازنة ولم ترفع بالشكل الكافي".

وقال: "لا يمكنني ايقاف الدواء عن الناس ايا تكن الظروف"، مناشدا الرئيس المكلف سعد الحريري ووزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل "المساعدة من أجل تأمين الاعتمادات اللازمة للدواء، فالامر ملح، وانا واثق أنهم يشاركوننا قلقنا على صحة مرضانا وسعينا للتخفيف عنهم". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard