لا تجعل مائدتك خالية من البيض والسبب؟

1 أيلول 2018 | 11:26

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

البيض.

هل هجرت البيض نهائياً وجعلت مائدتك خالية منه؟ ربما حان الوقت للتفكير بالعودة إليه. تعطي الاختصاصية الأميركية في التغذية سالي كوزمتشاك، 5 أسباب رئيسة للتفكير في إعادة البيض إلى مائدة الأكل الصحي. وتشير إلى أن أسباب هجره يشوبها بعض سوء الفهم، مذكّرة بأن ما تحتويه البيضة من السعرات الحرارية لا يزيد على 70 وحدة حرارية. كذلك تورد الحقائق الغذائية الخمسة التالية عنه: 

1- البيض مصدر مهم ورخيص للبروتين. فكر كم تكلف البيضة الواحدة، بالمقارنة مع أسعار اللحوم والأسماك، وهي تحتوي 6 غرامات من البروتين العالي النوعية، كذلك الذي تحتويه اللحوم. يحتوي الصفار لوحده على نصف ما تحتويه البيضة من البروتينات.

2- الفطور الذي يحتوي البيض يبعد الجوع خلال النهار، بل اليوم كله، لأنه ينظم طريقة حرق السكر في الجسم. جرى البرهان على ذلك في دراسة أجرتها "كلية علوم التغذية" في "جامعة كونيكتكات" الأميركية. وكذلك أكّدت دراسة نفسية تولتها جامعة "سان لويس" بولاية ميسوري الأميركية، قدرة الفطور الذي يحتوي بيضاً على إعطاء الشعور بالشبع، ما يساعد على تخفيف الوزن لدى من يعانون البدانة.

3- يحمي البيض العيون من التأثيرات المضرّة للضوء. يكتنز صفار البيض كميات مادة الـ"لوتين" Lutein التي تغذي الشبكية في العين، وهي المنطقة المسؤولة عن الرؤية فيها. وتقي الـ"لوتين" الشبكية من التآكل التدريجي الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية لاضطرابات النظر. وهناك بعض الدلائل على أن الـ"لوتين" تحمي العين أيضاً من "الضوء الأزرق" المنبعث من شاشات الخليوي.

4- يعتبر الارتفاع في مستوى الكولستيرول سبباً رئيسياً في هجران البيض في الموائد الصحية، لأن زيادة الكولستيرول ترتبط بتكوّن الجلطات في الشرايين والأوردة. وهناك ميل بين مختصي التغذية في أميركا إلى تعديل تلك النظرة، لمصلحة عدم التطرف في الابتعاد عن البيض.

5- يساعد البيض على الاحتفاظ بالعضلات التي تضعف وتضمر تدريجياً مع التقدم في العمر. تساعد الرياضة على الاحتفاظ بالعضلات، ويساهم البيض في ذلك عبر ما يحتويه من البروتينات العالية النوعية.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard