نحن في عصر الزفاف الرقمي!

7 أيلول 2018 | 15:17

المصدر: "النهار"

عصر الزفاف الرقمي.

إنه موسم الصيف، اي موسم حفلات الزفاف والصخب والصور المليئة بالفرح والحب، والكثير الكثير من التفاصيل بدءًا من قاعة حفلة #الزفاف، وصولاُ الى الورود، والفستان، الإضاءة وحتى بطاقات الدعوة.

في السابق، وقبل هيمنة الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا اليومية، كان التحضير لحفل الزفاف يتطلب الكثير من الجهد والمشاوير الكثيرة والمتكررة من العروسين لإيجاد القاعة المناسبة، واختيار بطاقات الدعوة، واختيار الورود وما الى هناك من تفاصيل تخص الليلة الحلُم.

أما اليوم، فقد تغيرت هذه المفاهيم جميعها، وبات عرس الأحلام يتم ترتيبه وتحديد كل تفاصيله والعروسين جالسين أمام اللابتوب وعلى فايسبوك وإنستاغرام!

صفحات ومواقع تنظيم الأعراس

يعرف #فايسبوك عنّا الكثير من المعلومات بفضل خوارزمياته، فبمجرد ان تقوم بتغيير حالتك الاجتماعية من "عازب" الى "مرتبط" او "خاطب" تبدأ صفحات تنظيم الأعراس وما يتبعها من صفحات مرتبطة بتنظيم الزفاف بالظهور أمامك على صفحتك الرئيسية: قاعات متنوعة، محال الورود، فرق الزفة، مصممو فساتين اعراس.. الخ،

وكذلك الحال على #إنستاغرام، تتعدد الصفحات وكذلك الخيارات! فلا يقتصر الأمر هنا على عرض صفحات المحلات، إنما بات تطبيق مشاركة الصور هذا مشاركاً اساسياً لكافة الأعراس، اذ يعمد منظمو الأعراس من خلاله على مشاركة صور وفيديوات حية من حفل الزفاف الذي أقاموه مع الإشارة في الصور الى كافة التفاصيل الخاصة بالعرس: المكان، مصفف الشعر، محل الورد، مصمم الفستان، المصور..الخ، الأمر الذي يتيح للمقبلين على الزواج أفكاراً متعددة، وانطباعات حول أماكن الحفلات وصور حية من قلب الواقع.

ولا يقتصر أمر تنظيم الزفاف على هذه الصفحات فقط، فقد بات هناك العديد من المواقع التي تختص بتنظيم كافة تفاصيل الزفاف كموقع Arabia Weddings على سبيل المثال، والذي يقدم خيارات متعددة للعروسين بدءاً من القاعة وصولاً الى شهر العسل وبالتكلفة التي يرصدونها وفي البلد الذي يودون إقامة حفل الزفاف فيه، وموقع Weddingwire الذي يتيح ايضاً كافة الخيارات المتعلقة بتنظيم الزفاف.

التطبيقات الإلكترونية

التطبيقات الإلكترونية لم تترك مجالاً الا ودخلت اليه، فكيف الحال مع تنظيم الأعراس! تتعدد التطبيقات التي تساعد العروس على تنظيم حفل زفافها وترتيب أفكارها وتسهيل مهامها، وهي متوفرة بشكل كبير على "غوغل بلاي" و "ابل ستور"، ابرزها على سبيل المثال: تطبيق Wedding Planner App الذي يقدّم الكثير من الافكار المميزة، وتطبيق Appy Couple الذي يتيح مثلاً خاصية ادخال اسماء الضيوف وتوزيعهم على الطاولات، بالاضافة الى جمع الصور والرسائل الالكترونية والفواتير التي تصل من الاشخاص الذين يتم التعامل معهم للزفاف.

الدعوات الإلكترونية

بطاقات الدعوة ايضاً تأثرت بهيمنة الواقع الرقمي على حياتنا، فبعدما كانت الدعوات الورقية توزع في السابق من قبل العروسين على الأهل والأصدقاء، بات جزء كبير من الناس يلجأون الى تصميم بطاقات دعوى إلكترونية تصل على بريد المدعوين الإلكتروني أو الواتساب الخاص بهم، ليس فقط بالضرورة لكلفتها المنخفضة مقارنة بالورقية، إنما باتت كطريقة جديدة مواكبة للحياة السريعة التي نعيشها، وكطريقة مثالية لإرسال الدعوة للمقيمين في الخارج.

هناك العديد من البرامج التي تُمكن العروسين من إنشاء بطاقة الدعوة الإكترونية وباستخدام الهاتف الذكي كبرنامج Redstamp الذي يستطيع الشخص من خلاله أن يقوم بعمل بطاقات دعوة مميزة وأن يضيف إلى هذه البطاقات بعض الصور الشخصية ومن ثم إرسالها عبر الإيميل، وبرنامج YappBox الذي يتيح المزيد من الخيارات المتعلقة ببطاقة الدعوة الإلكترونية كمعرفة تفاعل الناس مع بطاقة الدعوة المرسلة أو ماذا يمكن أن يشاهد المدعوون، كما يمكن إرفاق خريطة إلكترونية ضمن بطاقة الدعوة لتسهيل وصول المدعوين لمكان الحفل.

يوجد أيضاً طريقة أخرى للدعوات الإلكترونية تتمثل من خلال إقامة دعوة إلكترونية على موقع فايسبوك وذلك عبر إقامة صفحة مخصصة للمناسبة "create an event" ودعوة الأصدقاء الموجودين على الصفحة الشخصية اليها.

سهولة وفعالية ولكن!

لا شك ان هذه الأدوات التقنية التي ذكرناها تجعل مهام تنظيم حفل الزفاف أكثر سهولة وفعالية، ولكنها ايضاً تضع العروسين أمام معضلة "التقاليد" والخيارات الكثيرة والمحيرة، بالإضافة الى ان الإنترنت والصور ليست بكافية للثقة بالتفاصيل ولرؤية الأشياء عن كثب وتحديد الأسعار المناسبة ضمن الميزانية المحددة، لذا تبقى زيارة هذه الأماكن والمتاجر امراً لا بد منه لا محالة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard