الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دستور جديد لسوريا: دي ميستورا يدعو إلى اجتماع ثان في جنيف في 14 أيلول

المصدر: "ا ف ب"
دستور جديد لسوريا: دي ميستورا يدعو إلى اجتماع ثان في جنيف في 14 أيلول
دستور جديد لسوريا: دي ميستورا يدعو إلى اجتماع ثان في جنيف في 14 أيلول
A+ A-

أعلنت #الأمم_المتحدة اليوم أن الموفد الخاص لسوريا #ستافان_دي_ميستورا دعا ممثلي دول غربية وشرق أوسطية عدة إلى اجتماع في #جنيف في 14 أيلول، يخصص للبحث في الدستور السوري المقبل.

وكان دي ميستورا دعا إلى اجتماع في 11 ايلول و12 منه في قصر الأمم، مقر الأمم المتحدة في جنيف، مع ممثلين لروسيا وإيران اللتين تدعمان النظام السوري، وتركيا التي تدعم المعارضة السورية، بهدف البحث في تشكيل لجنة دستورية مكلفة صياغة الدستور الجديد لسوريا.

وأعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة اليساندرا فيلوتشي اليوم أمام الصحافيين، أن دي ميستورا دعا إلى اجتماع في 14 أيلول مع "ممثلين رفيعي المستوى" لمصر وفرنسا وألمانيا والأردن والسعودية وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأشارت الى أن هذا الاجتماع سيركز على "المسار الذي يجب اتباعه من أجل العملية السياسية" في الأزمة السورية، "ضمنها جهود الأمم المتحدة لتسهيل تشكيل لجنة دستورية".

وقال دي ميستورا إنه يريد أن تتشكل هذه اللجنة التي ستكون مؤلفة من ممثلين للحكومة والمعارضة السوريتين، قبل الاجتماع السنوي لقادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقب في أواخر أيلول في نيويورك.

واتخذ قرار تشكيل لجنة دستورية أثناء قمة حول سوريا عُقدت في كانون الثاني في سوتشي جنوب غرب روسيا.

ويعتبر دي ميستورا أن هذه اللجنة ستكون "عنصرا رئيسيا" لحل النزاع السوري الذي أسفر عن مقتل أكثر من 350 ألف شخص منذ آذار 2011. وقد اتخذت مبادرات عدة لإنهاء الحرب، إلا أنها باءت كلها بالفشل حتى الآن.

منذ 2016، أجرى دي ميستورا تسع جولات مفاوضات غير مباشرة بين النظام والمعارضة في جنيف وفيينا، من دون التوصل إلى نتائج تذكر.

ومن المتوقع أن يعقد رؤساء تركيا وروسيا وإيران قمتهم الثلاثية الثالثة في 7 أيلول حول سوريا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم