الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عطلة واجتماع في سيبيريا... بوتين يضع "الابتكار التكنولوجي" في أولويات روسيا

المصدر: "ا ف ب"، "رويترز"
عطلة واجتماع في سيبيريا... بوتين يضع "الابتكار التكنولوجي" في أولويات روسيا
عطلة واجتماع في سيبيريا... بوتين يضع "الابتكار التكنولوجي" في أولويات روسيا
A+ A-

أكد الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، خلال زيارة اليوم لمنتدى تكنولوجي في نوفوسيبيرسك، أبرز مدن #سيبيريا، ان الابتكار العلمي سيكون إحدى الأولويات الكبيرة لـ#روسيا.

وقال بوتين الذي نشر الكرملين تصريحاته ان "تحقيق إنجاز تكنولوجي وعلمي جزء من ابرز أهدافنا وأولوياتنا".

وأضاف: "أنا مقتنع بأننا نستطيع إنجاز ذلك من خلال توحيد جهود الدولة والمؤسسات والمجموعة العلمية والجامعية، وزيادة حرية شعبنا على صعيدي المبادرة والابتكار".

وأكد أن الارصدة الممنوحة للبحث العلمي تضاعفت عشرين مرة على صعيد القيمة الحقيقية منذ وصوله الى الحكم، داعيا السلطات الى "فعل كل شيء" لتوفير إمكانات "للشبان الموهوبين"، و"اجتذاب علماء من جميع أنحاء العالم الى روسيا".

ومن أبرز تحدياته، ما يواجهه الاقتصاد الروسي من نقص على صعيد اليد العاملة المتخصصة، نتيجة ازمة ديموغرافية حادة تلت سقوط الاتحاد السوفياتي.

وقد أعيد انتخاب بوتين الذي وصل الى الحكم في 2000، لولاية رئاسية رابعة في آذار الماضي.
وإثر توليه مهمات منصبه، دعت اصوات نافذة من الاوساط الاقتصادية الى اصلاحات على الصعيد التربوي. 

وكان وزير المال السابق أليكسي كودرين دعا الى انشاء صفوف للتكنولوجيا منذ الطفولة، من اجل استحداث "مليوني مطوّر اضافي لرقمنة الاقتصاد".

ودعا أوليغ تينكوف، مؤسس ورئيس مجلس ادارة بنك "تينكوف"، الى "تغيير النظام التربوي الثانوي والعالي. لسنا بحاجة الى مزيد من المحامين، نحتاج الى خبراء في التكنولوجيا".

لكن اوساط الاعمال والعلماء يأسفون ايضا لتراجع تدريجي لمناخ الأعمال وللشروط الصعبة لمنشئي المؤسسات والعلماء، والمتمثلة في انتقال علماء الى الخارج، أمثال بافل دوروف، المؤسس المشارك لخدمة "تلغرام" للرسائل المشفرة.

عطلة الرئيس في سيبيريا

من جهة اخرى، نشر الكرملين صورا رسمية عدة لبوتين، خلال عطلة قضاها في سيبيريا، مع وزير دفاعه ومدير جهاز الأمن الاتحادي (إف.إس.بي). 

ويظهر بوتين (65 عاما) في الصور مرتديا حلة وقبعة باللون الكاكي، وهو يتنزه في جبال عشبية، ويقوم بجولة في القارب في نهر ينيسي بمنطقة توفا جنوب سيبيريا.

كانت لقطات مصورة سابقة لبوتين خلال العطلات، منها صور وهو يصطاد السمك، ويستمتع بحمام شمسي، وتهدف على ما يبدو إلى إظهار حالته الصحية الجيدة وحيويته.

ويظهر بوتين في إحدى صور عطلة سيبيريا مع وزير الدفاع سيرغي شويغو، وهما يتأملان شتلة صنوبر جاهزة للغرس.

وفي لقطة أخرى، يقف بوتين ومدير جهاز الأمن الاتحادي ألكسندر بورتنيكوف في منطقة أحراش، على خلفية جبال عشبية.

وفي صور أخرى، يظهر بوتين على قمة جبل، ويقوم بنزهة في القارب، ويتحدث إلى مدير محمية سايانو شوشينسكي الطبيعية.

وأخذ بوتين العطلة أثناء توجهه إلى مدينة كيميروفو في سيبيريا، وهي مركز لتعدين الفحم، حيث حضر اجتماعا مع مسؤولين في الحكومة ومديري شركات الطاقة الاثنين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم