الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

3 نباتات مُهَلوِسَة تعد بشفاء أمراض نفسيّة

المصدر: "النهار"
3 نباتات مُهَلوِسَة تعد بشفاء أمراض نفسيّة
3 نباتات مُهَلوِسَة تعد بشفاء أمراض نفسيّة
A+ A-

إنها ثلاثة نباتات معروف عنها أنها تصيب الدماغ والجهاز النفسي باضطرابات شديدة، وتؤذيه بشكل كبير، وتتسبب في هلوسة بصرية وسمعية كتلك التي يعانيها مرضى الشيزوفرينيا. وتحمل أسماء: "الفطر السحري" Magic Mushroom (نوع من الفطر، وهو مسمّم مبدئياً)، و"إكستازي" Ecstasy (مشهور باسم "عقار الهلوسة") و"آياهوسكا" Ayahuasca (نبتة جبليّة في البيرو).

من ناحية ثانية، إذا استُعمِلَت بحذر، وبإشراف طبي مختص، يمكنها أن تساعد بعض الشيء في علاج بعض الاضطرابات النفسيّة كالكآبة المرضية، بل خصوصاً "ظاهرة ما بعد ضغط الصدمة النفسيّة" Post-Traumatic Stress Disorder.

إذا كانت تلك النباتات سميّة ومؤذية للعقل والدماغ، فما سبب الاهتمام بها؟ إنها تشبه المتفجرات والديناميت الذي ابتكره ألفرد نوبل ليزيل عقبات الصخور من أمام البشر، فصار سلاحاً أولاً في حروبهم ومقتلتهم الدمويّة!

"ظاهرة ما بعد الصدمة النفسية"

وترى البروفسورة كريستينا مغالهايس من "جامعة آليانت الدولية - لوس أنجلوس"، أنه من المستطاع استخدام المواد الفاعلة المستخلصة من النباتات الثلاثة، ضمن برنامج للعلاج النفسي - العصبي المتكامل لاضطرابات التوتر الشديد والكآبة المرضيّة و"ظاهرة ما بعد الصدمة النفسية". وقصدت مغالهايس الإشارة الى ثلاث مواد كيميائية فاعلة تستخلص من الشركات الصيدلانية، استناداً الى تلك النباتات، هي: "بسيلوسيبين" Psilocybin (من "الفطر السحري") و"أم دي أم إيه" MDMA (من الـ"إكستازي")، و"آياهوسكا".

وتتشارك تلك المركبات الثلاثة في شيء سلبي تماماً، يتمثّل في قدرتها على إحداث هلاوس بصرية وسمعية شديدة، تستولي على من يعانيها إلى حدّ أنه "يظن" أنه يعيش تجربتها فعليّاً، بل يتصرف على ذلك الأساس. ويطلق تعبير هلاوس بصرية Visual Hallucinations على رؤية صور ومشهديات لا أساس فعلياً لها، فيما يشير مصطلح الهلاوس السمعية Auditory Hallucinations إلى سماع أصوات لا يكون لها مصدر فعليّاً.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم