السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

انطلاق القمة العربية - الافريقية في الكويت بمشاركة سليمان \r\n

A+ A-

أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم، أن بلاده تقدّم قروضاً ميسّرة للدول الأفريقية تقدّر بمليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، إلى جانب نشاطات استثمارية لعدد من الشركات الكويتية في مختلف القطاعات.


ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، عن الصباح قوله خلال افتتاح أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة التي تستضيفها دولة الكويت على مدى يومين، إنه وجّه المسؤولين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتقديم قروض ميسّرة للدول الأفريقية بمبلغ مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبة، ناهيك عن الاستثمارات لعدد من الشركات الكويتية في مختلف القطاعات.
وتنطلق أعمال القمة العربية الأفريقية الثالثة تحت عنوان "شركاء في التنمية والاستثمار"، وقال الصباح إن اختيار الشعار ينعكس لإدراك أهمية التعاون الاقتصادي الذي يشكل قاعدة للمصالح المشتركة لتحقيق الشراكة الاستراتيجية، مؤكداً حرصه على أن يحتل الجانب الاقتصادي والتنموي الجزء الأكبر من جدول الأعمال بما يعكس تفهّماً عميقاً لمتطلبات المرحلة المقبلة واستشعاراً بآلية العمل المناسبة له.
وعلى صعيد آخر، اعتبر الصباح أن الوضع في سوريا مأسوي، مشيراً إلى أن إحصائيات وتقارير تفيد عن ما يزيد عن 100 ألف قتيل وملايين اللاجئين والنازحين في الداخل والخارج، ما يشكل عبئاً كبيراً على الدول التي يفد إليها اللاجئون، وذلك يضعنا أمام مسؤولية تاريخية وأخلاقية وإنسانية.
وأضاف: "لقد استجابت بلادي لنداء الأمين العام للأمم المتحدة لعقد المؤتمر الثاني للمانحين في بداية السنة المقبلة، وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققه الاجتماع الأول، إذ استطاع الحصول على تعهدات بمبلغ مليار وستمائة ألف دولار".
وختم الصباح قوله إن "التنمية في دولنا لن تتحقق من دون استقرار في منطقتنا، في ظل استمرار تعنّت وصلف إسرائيل وعدم تنفيذها لقرارات الشرعية الدولية وإصرارها على التوسع في بناء المستوطنات، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لحملها على تطبيق قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.


هذا وانطلقت أعمال القمة العربية - الافريقية اليوم في الكويت تحت شعار "شركاء في التنمية والاستثمار"، في حضور عدد من قادة الدول العربية والافريقية، بينهم رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وسط تطلعات بتحقيق القمة أهدافها الاقتصادية والتنموية في ظل الأوضاع والتحديات الراهنة.


وانطلقت القمة، التي تعقد في قصر بيان بالكويت، بمشاركة 34 رئيس دولة و3 نواب رؤساء و7 رؤساء وزراء إلى جانب هيئات ومنظمات دولية أخرى.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم