الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"فيضانات كارثيّة" تجتاح هاواي... الإعصار "لين" يقترب

المصدر: "ا ف ب"
"فيضانات كارثيّة" تجتاح هاواي... الإعصار "لين" يقترب
"فيضانات كارثيّة" تجتاح هاواي... الإعصار "لين" يقترب
A+ A-

اجتاحت أمطار غزيرة #هاواي اليوم، مع اقتراب الإعصار "#لين" من الجزيرة الولاية، متسببة بسيول وحلية و"#فيضانات كارثية"، وفقا لهيئة الأرصاد الأميركية.

وفي آخر تحديث، افادت هيئة الارصاد الوطنية في #هونولولو أن الإعصار الذي أصبح من فئة ثلاث درجات، يحمل رياحا تزيد سرعتها عن 195 كيلومترا في الساعة.

ويبعد الاعصار حاليا نحو 320 كيلومترا جنوب العاصمة هونولولو. ومن المتوقع أن تقترب عينه "في شكل خطير" إلى أجزاء من الجزر الرئيسية في الأرخبيل في وقت لاحق اليوم وخلال الليل.

وقالت الهيئة إن جزيرة "بيغ آيلاند" تجتاحها "فيضانات كارثية". وتساقط أكثر من 60 سنتيمترا من الأمطار في العديد من المناطق في الجزيرة.

واقامت فرق الطوارئ 16 مركز إخلاء. ويتوقع فتح 19 مركزا آخر. ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أعلن حالة الطوارئ، المواطنين للاستعداد لما هو أسوأ.
وغرد على "تويتر": "فرقنا تنسق عن كثب مع سلطات الولاية والسلطات المحلية". 

وعمد المواطنون الى تخزين المياه والمواد الغذائية والبنزين ومواد الإغاثة مع اقتراب الإعصار "لين".

ومن المتوقع ارتفاع مستوى مياه البحر، مما سيتسبب "بموجات كبيرة مدمرة"، وفقا لخبراء الأرصاد. 

وألغت خطوط "يونايتد ايرلاينز" اليوم رحلاتها من كاهولوي في جزيرة ماوي، ثاني أكبر جزر الأرخبيل، واليها. 

وقال خفر السواحل الأميركي إن 57 ألف من عناصر الجيش المنتشرين في هاواي على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدات اللوجستية والطبية، أو تنظيم عمليات بحث وإنقاذ.

وحذر الحاكم ديفيد آيغ المواطنين من الاعصار "لين". وأعلن الثلثاء حالة الطوارئ على جزيرة "بيغ آيلاند".

ونادرا ما تضرب الاعاصير هاواي. وتعود آخر عاصفة قوية الى ثلاثة عقود، عندما اجتاح الاعصار "اينيكي" جزيرة كاواي، موقعا 6 قتلى، ومتسببا بأضرار بمليارات الدولارات. 

ويبذل المسؤولون الفيدراليون مساع مع مسؤولي المرافق في هاواي، لمراقبة شبكة الكهرباء، والتي كانت عائقا كبيرا في بورتوريكو عندما ضربها الاعصار "ماريا" العام الماضي.

وقدّر عدد الوفيات الناجمة عن ذلك الاعصار في بورتوريكو بنحو 4600، قضى معظمهم بسبب انقطاع التيار لفترات طويلة، بينما حالت الطرق الغارقة بالمياه دون الوصول إلى مراكز صحية، وفقا لبحاثة أميركيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم