السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

على طريقة أفلام الخيال العلمي.. النمل الأبيض يهدّد منازل مصريين

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
على طريقة أفلام الخيال العلمي.. النمل الأبيض يهدّد منازل مصريين
على طريقة أفلام الخيال العلمي.. النمل الأبيض يهدّد منازل مصريين
A+ A-

تعاني مصر في الوقت الحالي مشكلة كبيرة تهدد الآلاف من منازل المصريين، على غرار أفلام الخيال العلمي، التي تشهد زيادة عدد بعض الكائنات الضعيفة بشكل كبير لتتحول إلى خطر قاتل يهدد الإنسان، حيث انتشر النمل الأبيض في مصر وبخاصة في قرى الصعيد والنوبة، وباتت تمثل رعباً للكثيرين، لأنها تهدد بانهيار المنازل، بسبب حفرها في الجدران.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، أن أعمال مكافحة حشرة النمل الأبيض تتم بالمجان لغير القادرين في القرى والأحياء الفقيرة، حيث طالبوا بزيادة المخصصات المالية السنوية لمكافحتها، كما أصدرت الوزارة قراراً بحظر إقامة المنشآت العامة أو الخاصة إلا بعد إجراء أعمال الوقاية ضد هذه الحشرة للأرض المعدة للبناء.

وينتشر في مصر نوعان من النمل الأبيض، أحدهما نمل الخشب والآخر نمل التربة، حيث ينتشر الأخير في أغلب المحافظات، بخاصة في المناطق الصحراوية، بينما يكثر نمل الخشب في المناطق الساحلية مثل بورسعيد والإسكندرية.

ويرجع السر وراء خطورة النمل الأبيض، إلى اعتماده على مادة السليلوز في غذائه ووجودها في الجدران والأثاث، وهو ما يعني أنّ الأغراض المنزلية والجدران معرّضة للتلف في وقت قليل، بالإضافة لمعاناة الفلاحين من تآكل الأشجار في ظل تغذي الحشرة على الجذوع.

كان رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر تعليماته أخيراً لوزير الزراعة بسرعة علاج أزمة النمل الأبيض، مشدداً على أهمية الإجراءات الوقائية لمنع الأضرار، لا سيما في الظواهر التي تتكرر بصورة منتظمة.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم