الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

في فنجان

المصدر: "النهار"
رضا نازه- المغرب
في فنجان
في فنجان
A+ A-

فنجان القهوة لا يزال على حاله، لم يُرفع منذ وُضع على المائدة. فقاعاتها الصغيرة انفقأت الواحدة تلو الأخرى وبقي السائل الأسود يبدو متوقفا ثقيلا كأنه زيت أو نفط لا يغري إلا بالحروب. الفنجان فقط علة للجلوس هناك. هو زبون منذ ثلاثين سنة وأكثر، ويمكنه أن يجلس دون طلب شيء. لكن الحاج العربي معروف بعزة نفسه. يطلب دون رغبة. لا بد للجلوس من مشروعية. على أي كرسي كان. كان انتباهه مشدودا لشيء غائر. لم يلتفت حتى إلى أن قنينة الماء الصغيرة التي أتى بها النادلُ كانت من النوع الذي يقاطعه بشراسة مضاعفة. ضد الجشع وعطش الصبا. لم ينسَ أن مسقطه ونبعَ ماء قبيلته احتوشه رأس المال وباعه في القنينات. عطشٌ بجوار العين الثجاجة. كل ذلك ذهل عنه الحاج. الخطب جلل. وكل خطب ينسي ما قبله.

كان يمد عنقه محملقا في شاشة التلفزيون يحاول التقاط ما يقول الرئيس التركي عن الحرب النقدية التي تشنها أميركا على دولته منذ أسبوع. رغم تطمينات الرجل كان الحاج متوجسا. يخاطبه في نفسه مشفقا من مصائر من قبله "حْيَّانَا يَا وْليدي.. حْيَّانَا " طيلة ذلك الأسبوع الثقيل كانت عينا الحاج تحملان شجنا عميقا بأثر رجعي. ما لهذه الأمة والحظ التعِسِ البئيس. مَن لديهِ مفتاحُ هذا القفل الصدئ. هاته الأغلال والأصفاد والحبال الملتفة بعضها فوق بعض. مِن أعالي سِنِيِّه الثمانين كان الحاج العربي ينظر إلى تاريخها الحديث.

ما من زعيم عربي أو مسلم كان في لحظة أملا ولو كاذبا خادعا للانعتاق ورفع الرأس إلا وجد السيف على رقبته. أو الحبل. أو الحرب بجميع تلاوينها الحربائية. الحرباء ليست بكل تلك الوداعة التي تبدو. مندريس شنقه عسكر تركيا. جمال عبد الناصر الذي كان قد أطلق الحاج اسمه على أحد أبنائه إكبارا له، اندحر في 67. سماها المسكين نكسة وهي كانت ختما بالشمع الأحمر على هوان العرب المتدحرج. شاه إيران الطاووس محمد رضا بهلوي الذي كان يخرج على قومه في زينته. كان يعظمه هو كذلك لدرجة أن أطلق اسمه على أصغر أبنائه. هوى وصار أثرا بعد عين. لم يطمئن الحاج العربي في البداية إلى ثورة إيران. محمد رضا بهلوي كان سنيا والخميني أتى في طائرة فرنسية. هل كانت بداية مسلسل لتصفية السنة في إيران. وحتى الثورة الإيرانية التي لم تفتأ تردد "مرك بر أميركا" ما إن انطلقت حتى انتصب لها صدام مناوئا عنيدا. خرجت منهكة ثم انتهى صدام معلقا. مسكين. على علاته كان مناوئا للغرب. تذكر قصفه لتل أبيب بصواريخ سكود "الحسين". تخيل. تل أبيب تصك آذانَها صفارات الإنذار تحت القصف. لكن حرباء الحرب أتت على الأخضر وزادت اليابس يبَسا. لبنان تمزق ثم سوريا أفرغت من شعبها. والقذافي انتهى نهاية سوداء. وقادة فلسطين الواحد تلو الآخر يسقطون. والربيع العربي أتى من لا شيء وأتى على كل شيء بعد المؤامرات. لم يبقَ في نظر الحاج إلا هذا الرئيس التركي الذي نهض ببلاده إلى مصاف الدول الكبرى. هل سيلقى المصير عينه وتصبح نهضة تركيا طللا ومرتعا للمافيات كما كانت. أهذا ما يريده الغرب لنا. أن نبقى من شرقنا إلى غربنا واديا للذئاب. فحسب.

شرد الحاج العربي عن خطاب الرئيس. ثم أزعجه دخان السجائر الممزوج بالأنفاس فخرج إلى باحة المقهى الخارجية. كان مدخنا قديما ويوشك إن أطال الجلوس بالداخل أن يطلب سيجارةً والظرف النفسي مُوَاتٍ لذلك. جلس أمام صف أصص ضخمة مخضرة تعطيه عادة إحساسا بالانتعاش. لم ينتعش. لبث يفكر مهموما مسلوبا في إمكان سقوط تركيا ولحاقها بالخراب المحيط. العرب والمسلمون عليهم أن يبقوا متخلفين. على شبابهم أن يبقوا نادلي مقاهي وصبيانَ مموني الحفلات والفنادق وعلى شاباتهم أن يبقين مضيفات أو مُدلكات أو.. أما نوابغهم أصحاب المادة الرمادية، فمِترُوبُول المستعمر القديم أولى بها..

أطلق الحاج بصره في مستطيل سماءٍ يبدو بين عمارة المقهى وعمارة مقابلة. الطيور لا تمر. الطيور مختبئة من حر شهر غشت هي كذلك. المقهى شبه فارغ. الكل في عطلة وسفر. لم يلبث أن أتى شابان. جلسا بعيدا لكن خلو المقهى كان يحمل إليه محادثةً أضافت حرفا بين التاء والشين إلى الأبجدية..

- تْشَخيل .. كنا في فندق خمسة نجوم في إستنبول بثشمن خيالي.. الأثشمنة مخفضة للنصف.. جنون.. كل شيء هوى في تشركيا.. تجولت واشتريت وتمتعتش بتشكلفة لا تشخطر على بال .. ثم الفَتْشَيات التُّشركيات يا صديقي.. كأنك في اليونان يا صديقي .. اليونان..

تبادلا قهقهة ماكرة ماجنة، وأكملا حديثهما. والتفت الحاج العربي عنهما يحاول أن يصم أذنيه. رزايا قوم عند قوم غنائم. ويا ليتهم قومٌ يقومون ويسارعون لشيء ذي بال. بل هم قعود وقاعدون ومُقعدون. لا يقومون إلا لنزوة..

نادى الحاج على النادل. طلب منه شيئا. راجعه النادلُ مرارا وهو يلح ويعيد. ثم أذعن النادل في الآخر. على مضض. أخرج من جيب صدريته لفافة ثم ناولها للحاج. أشعلها وأخذ نَفَسا. وما هي إلا أن أخذ يسعل ويسعل ويسعل والنادل في صدمة ووجوم. ثم رمى اللفافة بعيدا. وقام متثاقلا ويده على شطر صدره الأيسر تحاول إمساك شيء أن يسقط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم