السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"مؤامرة سياسيّة" ضد تركيا... إردوغان يعلن البحث عن "أسواق جديدة"

المصدر: "ا ف ب"
"مؤامرة سياسيّة" ضد تركيا... إردوغان يعلن البحث عن "أسواق جديدة"
"مؤامرة سياسيّة" ضد تركيا... إردوغان يعلن البحث عن "أسواق جديدة"
A+ A-

وصف الرئيس التركي #رجب_طيب_اردوغان اليوم تدهور عملة بلاده بأنه "مؤامرة سياسية" ضد #تركيا، وسط الخلاف المتزايد مع #الولايات_المتحدة، وأعلن ان بلاده ستبحث عن أسواق جديدة وحلفاء جدد.

وقال في كلمة أمام أعضاء حزبه في مدينة ترابزون على البحر الأسود: "هدف هذه العملية هو استسلام تركيا في جميع المجالات، بداء من المالية وصولا الى السياسية. ونحن نواجه مجددا مؤامرة سياسية. وبإذن الله، سنتغلب عليها".

ونبه الى انه إذا ضحت الولايات المتحدة بعلاقاتها بتركيا، فإن بلاده سترد بالبحث عن "أسواق جديدة، وشراكات جديدة وحلفاء جدد".

وخسرت الليرة التركية أكثر من 16% من قيمتها، لتسجل تراجعا قياسيا جديدا مقابل الدولار، بينما تتصاعد التوترات بين انقرة وواشنطن، بسبب عدد من القضايا، بينها احتجاز قس اميركي، وتعاون واشنطن مع مقاتلين أكراد في سوريا.

وأضاف أردوغان: "لا يمكننا إلا أن نقول وداعاً لأي شخص يضحي بشراكته الاستراتيجية وتحالف امتد على مدى نصف قرن مع بلد يبلغ عدد سكانه 81 مليونا من أجل علاقات بجماعات إرهابية".

وتابع مخاطبا الاميركيين: "هل تجرؤون على التضحية بتركيا التي يبلغ عدد سكانها 81 مليونا، من أجل قس يرتبط بجماعات إرهابية؟"

الجمعة، أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم على الالمينيوم والفولاذ المستوردين من تركيا، ما أدى إلى تدهور سعر الليرة أمام الدولار. وقال البيت الأبيض إنه سيبدأ العمل بالرسوم الجديدة في 13 آب. 

ويدور الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، وهو الأسوأ منذ أعوام، بسبب احتجاز القس الأميركي أندرو برانسون منذ عامين، إضافة إلى عدد من القضايا الأخرى.

وقال اردوغان: "سنعطي جوابنا من خلال التحول إلى أسواق جديدة، وشراكات جديدة وتحالفات جديدة (ضد) من شنّ حرباً تجارية على العالم بأكمله، وشمل بها بلدنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم