السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تايلاند تمنح جنسيتها لأربعة لاعبين علقوا في المغارة

المصدر: "أ ف ب"
تايلاند تمنح جنسيتها لأربعة لاعبين علقوا في المغارة
تايلاند تمنح جنسيتها لأربعة لاعبين علقوا في المغارة
A+ A-

منحت #تايلاند جنسيتها لأربعة من فريق #كرة_القدم الذين أنقذوا، بعدما علقوا لأيام في مغارة في شمال البلاد الشهر الفائت، وفق ما أعلنت السلطات المحلية.

وقال المسؤول في منطقة ماي ساي (شمال) سومساك خاناخام، خلال تسليم الأوراق الثبوتية لهم: "اليوم، ينال كل واحد منكم الجنسية التايلاندية".

وبقي هؤلاء اللاعبون في فريق "الخنازير البرية"، الذين تراوح أعمارهم بين 11 عاماً و16 ومدربهم البالغ 25 عاماً عالقين منذ 23 حزيران وحتى 10 تموز الماضيين للبعض منهم، في مغارة ثام لوانغ وهي من الأكبر في تايلاند، قبل إنقاذهم في عملية ضخمة حظيت بتغطية إعلامية واسعة في العالم أجمع.

وكان ثلاثة من لاعبي الفريق إضافة إلى المدرب بلا جنسية، شأنهم في ذلك شأن 480 ألف شخص في تايلاند، بحسب الأمم المتحدة. وينحدر القسم الأكبر من هؤلاء من قبائل رحّل يعيش أفرادها منذ قرون في المناطق الحدودية بين تايلاند وبورما ولاوس والصين.

وساد صمت مطبق لفترات طويلة على هذه المشكلة إلى أن عادت إلى الواجهة مع الكشف عن وجود أربعة أشخاص بلا جنسية في عداد العالقين في المغارة، ما دفع البعض إلى مطالبة الحكومة التايلاندية بالإسراع في منحهم الجنسية.

وأكد سومساك خاناخام لوكالة "فرانس برس" أن منح هؤلاء الأربعة الجنسية التايلاندية ليس متصلاً بالمأساة التي مروا بها، غير أن هذا الحدث شكل موضع متابعة كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً من خلال الدعم الذي وفره كثر للفتيان ومدرّبهم على الصفحات التابعة للحكومة المحلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم