السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

سنغافورة تتعرّض لأكبر هجوم الكتروني: "المتسلّلون مرتبطون بحكومات أجنبيّة"

المصدر: "ا ف ب"
سنغافورة تتعرّض لأكبر هجوم الكتروني: "المتسلّلون مرتبطون بحكومات أجنبيّة"
سنغافورة تتعرّض لأكبر هجوم الكتروني: "المتسلّلون مرتبطون بحكومات أجنبيّة"
A+ A-

أعلن وزير الاتصالات والإعلام في #سنغافورة أن بلاده تعرضت لأكبر #هجوم_إلكتروني في تاريخها نفذه متسللون مرتبطون بحكومات أجنبية، من دون أن يسمّيهم.

وتمكّن متسلّلون من دخول قاعدة بيانات حكومية، وسرقة سجلات صحية لنحو 1,5 مليون سنغافوري، بينهم رئيس الوزراء لي هسيين لونغ الذي كان مستهدفا في الهجوم الإلكتروني "غير المسبوق"، على ما أعلنت الحكومة.

واليوم، قال وزير الاتصالات والإعلام س. إيسواران: "أجرينا تحليلا مفصلا لهذا الهجوم، وتوصلنا إلى أنه من تنفيذ مجموعة تهديد متطور ومستمر".
وصرح أمام البرلمان، خلال مناقشة الهجوم: "هذا نوع من الهجمات الإلكترونية المعقدة المرتبطة عادة بدول تشن حملات إلكترونية تمتد طويلا تم التخطيط لها بدقة لسرقة معلومات أو إعاقة سير العمل". 

واشار الى ان المجموعة "بذلت جهودا حثيثة لدخول الشبكة والتمركز داخلها والالتفاف على إجراءات السلامة ودخول البيانات بطريقة غير شرعية واستخراجها".
وقال إن الهجوم تنطبق مواصفاته على "مجموعات تسلل معروفة". لكنه رفض تسمية أي منها، لأسباب تتعلق بالأمن القومي. 

واخترق المتسللون قاعدة البيانات عبر حاسوب يحتوي على برنامج خبيث بين 27 حزيران و4 تموز، قبل ان يلاحظ المسؤولون "أنشطة غير اعتيادية"، على ما أعلنت السلطات.

وتحتوي البيانات التي اختُرقت على معلومات شخصية والأدوية التي يتناولها المرضى. لكن الملفات الطبية وملاحظات أطباء المعاينة لم تخترق، على ما أعلنت السلطات.

وكان خبراء أمنيّون أشاروا في وقت سابق إلى مسؤولية جهات حكومية عن الهجوم، نظرا إلى حجم الاختراق ومدى تعقيده.
وقال جيف ميدلتون، الرئيس التنفيذي للشركة الاستشارية للأمن الإلكتروني "لانتيوم" لوكالة "فرانس برس"، إن المتسللين يبدون اهتماما خاصا ببيانات الرعاية الصحية، نظرا إلى إمكان استخدامها في عمليات ابتزاز لأشخاص في السلطة. 

وقال سنجاي أورورا، مدير منطقة آسيا-المحيط الهادئ في شركة "داركتريس" للأمن الإلكتروني، إن المعلومات الطبية، كما البيانات الشخصية، يمكن ان توفر مردودا ماليا في الأوساط الجرمية.

وشكّل الوزير إيسواريان الذي يتولى ايضا وزارة الأمن الإلكتروني، لجنة تحقيق للنظر في عملية الاختراق.
وقال: "سنبذل أقصى جهودنا لتعزيز أمننا الإلكتروني. لكن من المستحيل القضاء كليا على خطر حصول هجوم إلكتروني جديد". 

وأضاف: "إنها معركة مستمرة مع منفذي الهجمات الإلكترونية الذين يطورون قدراتهم في شكل مستمر، ويبحثون عن نقاط ضعف جديدة".

وأكد أن الهجوم لن يعوق مساعي سنغافورة لتصبح "دولة ذكية" عبر الاعتماد في شكل كبير على التكنولوجيا في الأنشطة والتعاملات المالية اليومية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم