الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل "البراونيز" صحية للقلب؟

المصدر: "النهار"
هل "البراونيز" صحية للقلب؟
هل "البراونيز" صحية للقلب؟
A+ A-

كيف يمكن تحضير حلويات صحية للقلب؟ سؤال يتبادر الى أذهان كثيرين، ولكن لا داعي للخوف من الحلويات شرط معرفة كيفية اختيار الحلويات الصحية واختيار بدائل صحية للحدّ من نسبة السكر والدسم. من المهم ان نعرف انه ليس هناك أغذية سحرية يمكن أن تقلل من خطر أمراض القلب، ولكن اتباع نظام غذائي صحي سليم متنوع الأغذية الصحية هو ما يقود إلى قلب صحي. وانطلاقاً من هذا المبدأ، يمكن لمريض القلب تناول بعض الحلويات، ولكن بطريقة ذكية، كيف؟  

تنصح اختصاصية التغذية في مركز صحة قلب المرأة – يدّنا ستيفاني نصار مرضى القلب الى اتباع نصائح وارشادات صحية لاستمتاع بالحياة اليومية من دون قلق او خوف او مضاعفات. تقول: "ماذا لو حضرنا قطع "براونيز" صحية خالية من الطحين؟ ولماذا قد تكون صحية للقلب؟

فوائد البراونيز الصحية


برأي نصار "لا تحتوي هذه الوصفة على اي سكر مضاف او معدّل، ملمسها الناعم يُغنيك عن إضافة الطحين ويجعلها وصفة ذكية إذا كنت تحاول تخفيف نسبة الكربوهيدرات المستهلكة في نظامك الغذائي. يحتوي مسحوق الكاكاو الداكن ورقائق الشوكولاتة الداكنة على مادة الفلافانول المضادة للأكسدة التي تقي من أمراض القلب والسكتات الدماغية وفق الدراسات المنشورة في مجلة جمعية القلب الأميركية.

وتضيف نصار بالقول "يعتبر الموز مصدراً غنياً بالبوتاسيوم الذي يعمل على ضبط معدل ضغط الدم. إضافة الى اللوز وزبدة اللوز القادرة التي تساهم في ضبط معدلات الكولسترول كما اشارت الدراسات، فهي ترفع معدلات الكولسترول الجيد ( HDL) وخفض الكولسترول السيئ LDL بشكل لافت. بالإضافة الى انها غنية بالألياف والكالسيوم".

المكونات

اما بالنسبة إلى طريقة تحضيرها، فهي سهلة ولا تحتاج سوى الى هذه المكونات الخمسة وفق نصار:

* 3 موزات متوسطة الحجم ناضجة ومهروسة

* نصف كوب من زبدة اللوز الناعمة

* ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكاكاو الداكن النقي (على الاقل 60% كاكاو)

* رشة ملح لنكهة أشهى

* رقائق شوكولاتة داكنة.

طريقة التحضير:

اضبط الفرن على حرارة 180 درجة مئوية وادهن الصينينة برذاذ من الزيت النباتي وضعها جانباً.

ذوب زبدة اللوز داخل الميكروويف، انقلها الى وعاء آخر ثم اضف اليها الموز المهروس، مسحوق الكاكاو، رقائق الشوكولاتة الداكنة ورشة من الملح. امزج المكونات جيداً.

اسكب مزيج البراونيز في الصينية المدهونة بالزيت واخبزها لمدة 20 دقيقة. انتظر حتى تبرد ومن ثم قطعها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم