السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صلاح يدخل نادي "الكبار"

المصدر: "أ ف ب"
صلاح يدخل نادي "الكبار"
صلاح يدخل نادي "الكبار"
A+ A-

أعلن الاتحاد الدولي لـ #كرة_القدم "فيفا" عن لائحة المرشحين العشرة لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2018، وضمت ثلاثة من المنتخب الفرنسي المتوج بطلاً للعالم في 15 الشهر الحالي، إضافة إلى المصري #محمد_صلاح والمرشحين التقليديين البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي.

وخلافاً للاعوام العشرة الأخيرة التي تقاسم فيها ميسي ورونالدو الجائزة، إن كانت بالاشتراك مع مجلة "فرانس فوتبول" من 2010 حتى 2015 أو قبل وبعد تلك الشراكة، تبدو المنافسة في 2018 محتدمة لا سيما بعد تتويج فرنسا بطلة للعالم على حساب كرواتيا.

وضمت اللائحة ثلاثة لاعبين فرنسيين، هم المهاجمان كيليان مبابي (باريس سان جيرمان) وانطوان غريزمان (اتلتيكو مدريد الاسباني) والمدافع رافاييل فاران (ريال مدريد الاسباني)، الى جانب صلاح الذي قدم موسما استثنائيا مع فريقه الجديد ليفربول وتوج هدافا للدوري الإنكليزي الممتاز.

ويقام حفل توزيع الجوائز في 24 أيلول المقبل في لندن.

ويبرز من المرشحين قائد كرواتيا لوكا مودريتش، الذي كان قاب قوسين من تحقيق الانجاز وقيادة بلاده الى اللقب العالمي قبل السقوط في المتر الأخير امام فرنسا 2-4، كما أنه لعب دورا مهماً جدا في قيادة فريقه ريال مدريد الى لقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث تواليا، الى جانب أفضل لاعب في العامين الماضيين البرتغالي رونالدو الذي أنهى مغامرته التاريخية مع النادي الملكي بالانتقال الى جوفنتوس الايطالي.

ورغم قيادته برشلونة الى لقب الدوري المحلي بتسجيله 34 هدفا واحرازه ايضا لقب الكأس الموسم الماضي، تبدو حظوظ ميسي ضئيلة الى حد ما بعد الفشل الذي اختبره مع المنتخب في كأس العالم، حيث انتهى مشوار "لا البيسيليستي" عند الدور الثاني على يد فرنسا (3-4).

وضمت اللائحة البلجيكي كيفن دي بروين، الذي تألق في قيادة مانشستر سيتي الى لقب الدوري الانكليزي وبلاده الى الدور نصف النهائي من مونديال روسيا بمساعدة قائد المنتخب والمرشح الآخر لجائزة أفضل لاعب صانع العاب تشلسي الإنكليزي إيدين هازارد.

كما أدرج اسم مهاجم توتنهام وإنكلترا هاري كين، الذي توج هدافا لكأس العالم بستة أهداف.

وعند المدربين، تقدم الفرنسي ديدييه ديشان لائحة المرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب بعد قيادته منتخب بلاده الى اللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخه بعد 1998.

وضمت اللائحة فرنسيا آخر هو مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان الذي ترك الفريق الملكي بعد ان قاده للقب ثالث تواليا في دوري الابطال.

كما ضمت اللائحة ماسيميليانو اليغري (جوفنتوس الايطالي)، ستانيسلاف تشيرتشيسوف (منتخب روسيا)، زلاتكو داليتش (منتخب كرواتيا)، الاسباني جوسيب غوارديولا (مانشستر سيتي الانكليزي)، الالماني يورغن كلوب (ليفربول الانكليزي)، الاسباني روبرتو مارتينيز (منتخب بلجيكا)، الارجنتيني دييغو سيميوني (اتلتيكو مدريد الاسباني)، غاريث ساوثغيت (منتخب انكلترا)، ارنستو فالفريدي (برشلونة الاسباني).

وستتقلص هذا اللائحة الى ثلاثة مدربين مطلع أيلول المقبل.

وكان زيدان نال جائزة افضل مدرب للعام 2017 بعد تحقيقه ثنائية تاريخية مع ريال مدريد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم