الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"باتريوت" ضدّ "السوخوي": إسرائيل أسقطت مقاتلة سوريّة

المصدر: "ا ف ب، رويترز"
"باتريوت" ضدّ "السوخوي": إسرائيل أسقطت مقاتلة سوريّة
"باتريوت" ضدّ "السوخوي": إسرائيل أسقطت مقاتلة سوريّة
A+ A-

اعلن #الجيش_الاسرائيلي انه اسقط مقاتلة سورية اليوم "باطلاق صاروخين من طراز باتريوت" على المقاتلة، وهي من نوع "سوخوي" اخترقت المجال الجوي الاسرائيلي .

وقال في بيان "انه راقب عن كثب اختراق #المقاتلة_السورية من نوع سوخوي المجال الجوي الاسرائيلي مسافة كيلومترين. وتم اسقاطها باطلاق صاروخين من طراز باتريوت". واكد انه "في حالة تأهب قصوى، وسيواصل التحرك ضد اي انتهاك لاتفاقية فصل القوات عام 1974".

وافاد راديو الجيش إنه اعترض الطائرة الحربية السورية فوق هضبة الجولان المحتلة بعد أن اخترقت مجالا جويا خاضعا للسيطرة الإسرائيلية، لكنها ربما تكون قد سقطت على الجانب السوري من الحدود. وقال التقرير إن حالة قائد الطائرة غير واضحة.

من جهته، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان: "رصدت دفاعاتنا الجوية طائرة تابعة لسلاح الجو السوري تقلع من مطار تيفور وتخترق المجال الجوي الاسرائيلي".
واضاف: "هذا انتهاك سافر لاتفاقية فصل القوات عام 1974". 

وتابع: "مجددا، لن نقبل اي خرق مماثل، واي اختراق لاراضينا، واي توسع للنيران لاراضينا، لا برا ولا جوا"، مؤكدا ان "قواتنا عملت في شكل مناسب، ونصر على ان تحترم سوريا اتفاق فض الاشتباك بحذافيره".

وقال المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس للصحافيين، في مقابلة عبر الهاتف: "غادرت المقاتلة السورية من القاعدة الجوية تي فور" في سوريا، وكانت اسرائيل تتابعها منذ اقلاعها.
وافاد انها كانت من "نوع سوخوي 22 او 24، ويمكن ان يكون فيها طيار او طياران". 

وتابع: "تم اطلاق النار واصابتها في المجال الجوي الاسرائيلي بعدما تسللت نحو كيلومترين فوق مرتفعات الجولان الجنوبية التي تسيطر عليها اسرائيل. ونحن نعرف ان الطائرة تحطمت في الجزء الجنوبي من مرتفعات الجولان السورية".

واكد "اننا لا نعرف ماذا حل بالطيارين. وليست لدينا تقارير عن رؤية مظلات".

وقال الجيش انه "منذ ساعات الصباح ازدادت حدة القتال في سوريا، وضمنه نشاط زائد للقوات الجوية السورية".
واضاف المتحدث: "لقد شاهدنا اليوم الكثير من النشاط الجوي في المنطقة، واصدرنا تحذيرات ورسائل عبر قنوات مختلفة مرات عدة، وبلغات مختلفة على مدار اليوم، من اجل تجنب اي سوء تقدير او اي سوء تفاهم، او اي انتهاكات للاجواء الاسرائيلية". 

وتابع: "نحن مستمرون في ايصال الرسائل عبر قنوات مختلفة، بما في ذلك الأمم المتحدة وقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك وغيرها من الجهات باننا لن نتساهل ازاء انتهاكات جوهرية لاتفاقية فصل القوات لعام 1974".

واكد "تحميل النظام السوري المسؤولية والمساءلة عن اي انتهاكات مصدرها الجانب السوري".
وقال: "كان هناك العديد من المحادثات والاتصالات على الخط الساخن بيننا وبين الروس هذا اليوم". الا انه شدد على انه "لا يمكن القول ما إذا كان التسلل متعمدا ام لا فعملية التقييم ما تزال مستمرة".

دمشق

من جهتها، أعلنت #دمشق استهداف إسرائيل إحدى طائراتها الحربية في الاجواء السورية، على ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، بعد وقت قصير من تبني إسرائيل اسقاط مقاتلة سورية قالت إنها اخترقت أجواءها.

وقال مصدر عسكري سوري، وفقا لـ"سانا": "يؤكد العدو الاسرائيلي تبنيه الارهابيين، ويستهدف احدى طائراتنا التي تدك تجمعاتهم في صيدا (جنوبا)، على اطراف وادي اليرموك في الاجواء السورية".

ولم تذكر الوكالة اذا كانت الطائرة أصيبت.

وقال مصور وكالة "فرانس برس" في الجولان المحتل: "شاهدنا في القنيطرة السورية الدخان والنيران. لكن ليس معروفا اذا ما كانت هذه بقايا صاروخ، ام قطعا من الطائرة".

وذكر مصدر غير سوري مقرب من دمشق أن قائد طائرة حربية سورية قالت إسرائيل إنها أسقطتها، قتل، وأن الطائرة سقطت في منطقة يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" قرب هضبة الجولان المحتلة.

وهي المرة الاولى التي تسقط فيها اسرائيل مقاتلة سورية منذ عام 2014.
ودوت صفارات الانذار في الجولان ومدينة صفد وطبريا، ومنطقة الاغوار الاردنية التي تقع جنوب غرب الجولان قرب سوريا. وافادت بلدية صفد انه تم تشغيل منظومة للدفاع الجوي في محيط المدينة، بينما افاد شهود عيان بان صاروخين معترضين شوهدا في السماء، وفقا للاذاعة الاسرائيلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم