السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

البريطاني توماس ينتزع القميص الاصفر في طواف فرنسا

المصدر: "أ ف ب"
البريطاني توماس ينتزع القميص الاصفر في طواف فرنسا
البريطاني توماس ينتزع القميص الاصفر في طواف فرنسا
A+ A-

أحرز الدراج البريطاني جيراينت توماس المركز الاول في المرحلة 11 من طواف #فرنسا الدولي للدراجات الهوائية، وانتزع القميص الاصفر من البلجيكي غريغ فان افرمايت، بعد ان تصدر الترتيب العام.

ووصل سائق فريق "سكاي" وحيداً إلى خط النهاية للمرحلة الثانية في جبال الألب الفرنسية بين البرفيل وقمة لاروزيير الممتدة على مسافة 108,5 كلم، بزمن 3.29,36 ساعات بمعدل سرعة وسطي 31,1 كلم/ساعة، متقدماً بفارق 20 ثانية على الهولندي طوم دومولان (صنويب)، وزميله قائد فريق سكاي مواطنه كريس فروم، بطل الطواف اربع مرات.

وانتزع توماس صدارة المتسابقين في آخر 300 م من الاسباني ميكل نيفي (ميتشلتون)، الذي اكتفى بالمركز الخامس بفارق 22 ثانية، فيما تميزت هذه المرحلة بعدم انسحاب اي متسابق.

وقال نيكولا بورتال، المدير الرياضي لتوماس وفروم بعد انتهاء المرحلة: "قاما بضربة معلم. الثنائي نجح في المهمة".

ووجه توماس ضربة مزدوجة لمنافسيه لا سيما المرشحين منهم للفوز باللقب على غرار الفرنسي رومان بارديه، الكولومبي نايرو كوينتانا، الايطالي فينتشنزو نيبالي والسلوفيني بريموز روغليتش الذين وصلوا متأخرين عنه بفارق نحو دقيقة. وشهدت الكيلومترات الـ5 الاخيرة زيادة في السرعة من جانب توماس وفروم، ولم يستطع الطامحون الاخرون المقاومة فتساقطوا الواحد تلو الاخر.

وتصدر توماس الترتيب العام بفارق 1:25 دقيقة امام فروم، وتمسك دومولان بالمركز الثالث (بفارق 1:44 د)، وصار نيبالي رابعاً (بفارق 2:14 د).

وتراجع بارديه الى المركز الثامن بفارق نحو ثلاث دقائق، عازيا ذلك الى ارتكابه خطأ كبيرا عندما لم يقم بردة فعل مناسبة على هجوم الايرلندي دان مارتن ومن خلفه فروم قبل ثلاثة كيلومترات من خط النهاية.

وقال: "لم اتنبه للامر بشكل جيد. بات التعويض صعباً مع مرور الوقت".

وتصدر توماس (32 عاماً) الترتيب العام وارتدى القميص الاصفر 4 أيام في بداية طواف 2017، لكنه لم يكن في عداد الدراجين الـ 167 الذين انهوا السباق.

وكان البريطاني مارك غافنديش (دايمنشن داتا) اكبر الخاسرين في هذه المرحلة التي انهاها في المركز الاخير وبتأخير وصل الى 1.05:33 ساعة بفارق كبير عن الحد الاقصى الممنوح من قبل المنظمين (31:27 دقيقة)، فاستبعد من المنافسة.

وعانى كافنديش (33 عاما) كثيرا الثلاثاء من اجل انهاء المرحلة العاشرة بين انيسي ولوغران بورنان في الوقت المحدد، علماً أنه احرز المركز الاول في 30 مرحلة في السنوات الـ 10 الماضية.

واستبعد زميله في الفريق، الاوسترالي مارك رينشو والالماني مارسيل كيتل (كاتوشا)، الذي وصل متأخرا بفارق 42:52 دقيقة عن توماس.

لكن لجنة الحكم لم تستبعد الالماني ريك تسابل (كاتوشا) رغم وصوله متأخرا بفارق 5 ثوان عن زمن التأخير المسموح به، وبررت قرارها بان الدراج الالماني تعرض لحادث فني ولم يستفد من أي مساعدة تقنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم