الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

في يومه العالمي... 10 حقائق لا تعرفونها عن نيلسون مانديلا!

جاد محيدلي
في يومه العالمي... 10 حقائق لا تعرفونها عن نيلسون مانديلا!
في يومه العالمي... 10 حقائق لا تعرفونها عن نيلسون مانديلا!
A+ A-

18 تموز 2018 هو اليوم الدولي لنيلسون مانديلا الذي يتزامن مع حلول الذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا (18 تموز 1918). وتمثل هذه الذكرى مناسبة للتأمل في حياته وتراثه، وتحقيق رسالته في "جعل العالم مكانا أفضل". وخصصت مؤسسة نيلسون مانديلا احتفالية هذا العالم للعمل في مجال مكافحة الفقر، تكريماً لقيادة مانديلا وجهوده في مكافحة الفقر وتعزيز العدالة الاجتماعية للجميع.

وفي هذا اليوم سنقدم لكم 10 حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها حول نيلسون مانديلا:

1- إسمه الحقيقي ليس نيلسون بل "روليهلاهلا Rolihlahla" الذي يعني الفتى المشاغب. كان في التاسعة من عمره، عندما أطلق عليه مدرس في المدرسة الابتدائية التي كان يدرس بها في كونو بجنوب افريقيا الاسم الانجليزي نيلسون وفقاً لتقليد منح جميع الاطفال اسماً جديداً.

2-  ينحدر مانديلا من سلالة ملكيّة، وكان جدّه الأكبر الملك نغوبنكوكا Negubengcuka الذي حكم قبيلة تامبو Tembu في جنوب أفريقيا.

3- كان ضمن قائمة مراقبة الإرهاب الأميركية حتى عام 2008.  قبل ذلك التاريخ لم يكن مانديلا وأعضاء آخرون في قيادة الحزب المؤتمر الأفريقي قادرين على زيارة الولايات المتحدة دون ترخيص خاص من وزير الخارجية. فقد كان الحزب مصنفاً كمنظمة إرهابية من قبل حكومة الفصل العنصري (الأبارتيد) في جنوب أفريقيا.

4- كان مانديلا في شبابه مولعاً بالملاكمة. حتى في سنوات سجنه التي دامت 27 عاماً، كان يحرص على آداء التمارين الرياضية.

5- بعد اختبائه بسبب انشطته في "المؤتمر الوطني الافريقي"، لقب مانديلا باسم "بمبرنيل الاسود" بسبب قدرته على التخفي وتفادي الشرطة، تيمناً برواية "بمبرنيل القرمزي"، التي تدور احداثها عن بطل سري الهوية. وتنكر مانديلا كسائق وطاهٍ وبستاني حتى يسافر في البلاد دون ان تلحظه السلطات.

6- درس مانديلا القانون بصورة متقطعة لمدة خمسين عاماً منذ 1939، واخفق في نحو نصف المواد الدراسية.

7- كرّم نيلسون مانديلا في أكثر من 50 جامعة عالميّة، منها جامعة هارفردHarvard عام 1998 وجامعة براون Brown عام 2010. وحاز على جائزة نوبل للسلام عام 1993.

8- اطلق سراح مانديلا في 11 شباط 1990 بعد سنوات من الضغوط السياسية ضد التفرقة العنصرية. وفي يوم اطلاق سراحه شعر "بالدهشة وببعض القلق"، كما قال لاحقاً. وتم نقل مانديلا وزوجته السابقة انذاك ويني ليلقي كلمة في حشد ضخم مبتهج بالافراج عنه. ولكن عندما فتح نص كلمته، اكتشف انه نسي نظارته، واستعار نظارة ويني.

9- تزوّج مانديلا للمرّة الثالثة من غراسا ماشيل Graca Machel، أرملة رئيس الموزانبيق السابق سامورا ماشيل Samora Machel ، وذلك في عيد ميلاده الثمانين. عند انتخابه، كان أكبر وأوّل رئيس ينتخب في جنوب أفريقيا عن عمر 76 عاماً.

10- عند مشاهدة فيلم عن حياته بعنوان “مانديلا: مسيرة طويلة نحو الحريّة Mandela: Long Walk to Freedom”، ظنّ أنّه الشخص الذي يظهر في الفيلم، في حين أنّ البطل كان الممثل إدريس ألبا. وتوفي مانديلا، قبل قليل من العرض الأول للفيلم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم